- أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوك

محاصيل توشكى صديقة للبيئة والفدان يطلق 150 طن أكسجين في العام 

قال اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لزراعة واستصلاح الأراضي الصحراوية، إن الشركة تعتمد على ميكنة حديثة وأيدي عاملة قليلة، لهذا كان ضروري التصنيع الزراعي للمساعدة على التوطين وتعمير المدن. 

 ولفت خلال كلمته بافتتاح مشروعات توشكى بالوادي الجديد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن الشركة توفير المنتجات الزراعية بالكميات والجودة المطلوبة، مؤكدا قدرة الشركة على التنفيذ، وبالتكلفة المناسبة. 

السيسي

السيسي يوجه باستكمال جهود زيادة مساحات استصلاح الأراضي في توشكى

 وأوضح أن الشركة لديها العديد من البدائل في الإنتاج الزراعي، أولها التمور، وبداية من العام القادم ستطرح الشركة فسائل لبعض الأنواع النادرة طرحها في السوق المحلسي ثم التصدير، منوهًا أنه من ضمن أهداف مشروع التمور أن تحتل مصر المكانة اللائقة بها عالميًا. 

 ولفت إلى أن ثاني محصول هو الجوجوبا والمسمى بالذهب الأخضر. وهو نبات زيتي ذات جدوى اقتصادية عالية صديق للبيئة، حيث يطلق الفدان الواحد 150 طن أكسجين في العام، ويمتص 22 طن ثاني أكسيد الكربون، منوهًا إلى أن الشركة تنفذ مشروع بمساحة 6 آلاف، جاري تنفيذ المرحلة الأولى منه بمساحة 3 آلاف فدان. 

 وأردف أن المانجو سيكون المحصول الثالث، وجاري التوسع للوصول لمساحة 25 ألف فدان، بالإضافة لزراعة القطن قصير التيلة وطويل التيلة، والبنجر وقصب السكر، باستخدام أقل للمياه، وزراعة الأعشاب الطبية والعطرية، والخضراوات يتم زراعتها بالكامل في شرق العوينات وتوشكى. 

السيسي

فيديو.. السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات التنموية في جنوب الوادي

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق من اليوم السبت. افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس. بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين وكبار رجال الدولة. 

كما شهد افتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان في توشكى. حيث نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية. 

يذكر أن المساحة الإجمالية التي تم زراعتها بالقمح تصل إلى نصف مليون فدان قمح. موزعة على مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية. وتنقسم كالآتي: «مشروع توشكى الخير بمساحة 310 آلاف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان. الفرافرة بمساحة 4725 فدانا، عين دالة بمساحة 4284 فدانا». 

 نوزن القاهرة

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى