نون والقلم

د. مصطفى محمود يكتب: فظائع  غزة ذات أبعاد توراتية 

العالم كله مدان  في غزة.. منذ وعد بايدن بتقديم دعم «صارم» لإسرائيل وإمدادات غير محدودة من الأسلحة، بما في ذلك القنابل التي تزن 2000 رطل والتي مزقت الجثث في ما يسمى بالمناطق الآمنة. ورفض وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، مراراً وتكراراً تعليق مبيعات الأسلحة.  

الجهل ليس دفاعا.. إن تصريحات وزراء الحكومة الإسرائيلية والسياسيين والجنرالات والجنود والصحفيين وغيرهم من الشخصيات العامة الداعمة للمذابح الجماعية والتدمير العشوائي واضحة . 

عندما أعلن جالانت «حصاراً كاملاً» مع «لا كهرباء، ولا طعام، ولا ماء، ولا وقود» معلنا أننا «نقاتل حيوانات بشرية ونتصرف وفقاً لذلك».. لماذا لم يتم أخذ كلمته على محمل الجد؟.. وعندما خاطب اللواء الإسرائيلي جسان عليان «مواطني غزة» على وجه التحديد بأنهم «حيوانات بشرية» ، وأشاد بـ «الحصار الشامل» بعبارة «أردت الجحيم، سوف تحصلوا على الجحيم»، ما هي المساحة المتاحة للتفسير؟ عند العالم!.  

لقد أمضوا أكثر من سبعة أشهر ونصف وهم يشاهدون قوة عسكرية عظمى وهي تفجر متفجرات تعادل عدة قنابل هيروشيما في واحدة من أكثر مناطق العالم كثافة سكانية. 

لقد شهدوا معظم البنية التحتية المدنية تتعرض لأضرار جسيمة أو مدمرة، بحيث تبدو غزة الآن بلون وملمس مختلفين عند النظر إليها من الفضاء. وهم يدركون أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين قد اختنقوا حتى الموت تحت الأنقاض، والعديد منهم من الأطفال؛ وأن النظام الطبي قد تم طمسه، فتُبتر أطراف الأطفال، وتجري النساء عمليات قيصرية دون تخدير؛ وأن إسرائيل تمنع بشكل منهجي وسائل البقاء على قيد الحياة، مما أدى إلى أسرع انخفاض مسجل في الحالة التغذوية للسكان على الإطلاق. 

لقد حظي العالم بمقاعد في الصف الأول لمشاهدة أسوأ الجرائم في القرن الحادي والعشرين، والتي يتم بثها مباشرة يوميًا. نادرًا ما تحتوي مثل هذه الفظائع على الكثير من الأدلة الموثقة الدامغة. لقد وعدت الدولة الإسرائيلية مرارا وتكرارا بارتكاب فظائع ذات أبعاد توراتية، في حالة نتنياهو، حيث استشهد بقصة عماليق، حيث أمر الله بني إسرائيل «بقتل الرجال والنساء والأطفال والرضع والبقر والأغنام، الجمال والحمير» 

لقد تم التعامل مع الحياة الفلسطينية على أنها لا قيمة لها على الإطلاق. هذه الملحمة الدنيئة هي قصة فاسدة للتجريد من الإنسانية في أبشع صورها. ولقد شهدنا أيضاً العواقب الوخيمة المترتبة على الفشل في محاسبة مهندسي الكوارث السابقة ؛ وخاصة في العراق. ومن الواضح أن المصفقين لإسرائيل كانوا يعتقدون أن إفلات الدولة من العقاب كان بمثابة بوليصة تأمين جماعية تحميهم أيضاً. 

حسنًا، إن الإفلات من العقاب يتفكك في الوقت الحقيقي. هذا مسرح جريمة، مغطى بالكثير من بصمات الأصابع. وما لم تتم محاسبة جميع الرجال والنساء المذنبين ومشجعيهم، فسوف يكون محكوم علينا بمستقبل من الرعب والمعاناة المتصاعدة. 

لذا؛ بينما سعى المدعي العام لـ المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، رسميًا إلى إصدار أوامر اعتقال بحق قادة إسرائيليين وحماس ، يجب طرح سؤال على السياسيين ووسائل الإعلام الذين أضفوا الشرعية على تدمير إسرائيل لغزة بدعم من الغرب، والذي يعد إحدى الجرائم الكبرى في تاريخنا.: بماذا كنتم تفكرون حينذاك؟. 

إن الاتهامات التي اقترحها المدعي العام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، تصف الفظائع التي تم تسهيلها بشكل مباشر من قبل السياسيين المشجعين، وعلى الأخص في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا. وإضفاء الشرعية عليها من خلال وسائل الإعلام المتعددة. 

التجويع، والتسبب عمداً في معاناة كبيرة، والقتل باعتباره جريمة حرب، وتوجيه الهجمات عمداً ضد السكان المدنيين، والأهم من ذلك، «الإبادة» كسياسة للدولة: إن المسؤولية عن هذه الفظائع لا تقع على عاتقهم وحدهم. وكان من الواضح – كما أوضح المدعي العام – أن إسرائيل تحرم السكان المدنيين بشكل متعمد ومنهجي من أساسيات الحياة، وأنها تسعى إلى «معاقبة السكان المدنيين في غزة بشكل جماعي ، الذين تعتبرهم تهديدًا لإسرائيل». 

فلماذا إذن يرفض هؤلاء السياسيون، هؤلاء الخارجون عن القانون، وصف الجرائم ذات الأبعاد التاريخية بما كانت عليه بوضوح؟ 

إن استنكار الرئيس الأمريكي جو بايدن لطلب المدعي العام ووصفه بأنه «مشين» يؤكد السبب وراء أهميته البالغة. وفي نظام عالمي يميل لصالح الدول الغربية وحلفائها، لم يكن من المفترض أن يحدث هذا. «هذه المحكمة مبنية من أجل أفريقيا ومن أجل البلطجية مثل بوتين»، كما قال أحد القادة للمدعي العام. وسواء انتهى الأمر بنتنياهو إلى قفص الاتهام أم لا، فإن حصانة إسرائيل التي كانت تبدو منيعة من العقاب لم تعد موجودة، وأصبح لدى القادة الغربيين من الأسباب ما يجعلهم يخشون العواقب المترتبة على أفعالهم أكثر من أي وقت مضى. 

للمزيد من مقالات الكاتب اضغط هنا 

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى