- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

ضياء رشوان: مصر ليست صانعة حروب لكنها قادرة على أي حرب «فيديو» 

قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفي، إن مصر وإسرائيل هما الدولتان الأكثر حروبا في المنطقة إحصائيا، ولم تحدث دولة انعطافة كبرى في اتجاه السلام قبل مصر، وفي حقيقة الأمر مصر ليست صانعة حروب لكنها قادرة على أي حرب، وهناك فارق بين القدرة على الحرب والسعي للحرب. 

 وأضاف «رشوان»، خلال لقاء ببرنامج «حديث الأخبار»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن مصر تطيل في بالها حتى الآن لأن الأمر لا يتعلق بـ «خناقة في حارة»، والكثيرين يحاولون أن تضغط الأمور إلى أن القيادة المصرية لا بد من أن  تستفز، وأن تبادر بأمور علما بأن هذه الأمور إذا أخذت لا رجعة فيها. 

محكمة العدل الدولية

باحث: إسرئيل لم تتوقع انضمام مصر لجنوب أفريقيا أمام «العدل الدولية»

 وتابع: «العلاقة مع إسرائيل بها اتصالات مباشرة، بحكم وجود اتفاقية سلام، واتصالات غير مباشرة مع أطراف دولية كبرى أبرزها الولايات المتحدة، مصر -شيئا فشيئا- تحذر، وعندما تحذر كثيرا ليس معناه أنك لا تستطيع أن تطبق ما تحذره، لكن معناه أنك تطيل بالك، لأن ما تحذر منه إذا حدث وقعه سيكون خطرا على المنطقة أجمع» 

تفكير إسرائيل في تهجير الفلسطينيين لمصر شيء خطير 

  وأردف ضياء رشوان، قائلا، إن إسرائيل في موجة عدوانية هي الأعلى حيث تدخل في حروب أولا مع قطاع غزة. وثانيا مع الضفة، وحرب في شمال إسرائيل مع جنوب لبنان. واشتباكات عن بعد مع فصائل مقاومة أو مسلحة عربية كثيرة، وحرب مع إيران كادت أن تشتعل المنطقة كلها. 

 وتابع، أنه بسبب التشكيل غير الطبيعي للحكومة الإسرائيلية، فتحوطها من ناحية التطرف اليميني التقليدي. ومن الناحية الأخرى، وهذا هو الأخطر، التطرف اليميني الديني التلمودي التوراتي. وبالتالي موجة إسرائيل العدوانية مرتفعة للغاية، والتي أعمت بصرها وبصر قيادتها عن مصالحها الرئيسة في المنطقة، وأبرزها المصلحة مع مصر. 

الفيتو الأمريكي

الرئاسة الفلسطينية: نحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية الأفعال الإسرائيلية الخطيرة

 واستطرد «إسرائيل عندما تأتي وهذه القيادة المتطرفة، وهذه الموجه العدوانية الكبيرة وتفكر في لحظة أن تهجر الفلسطينيين من أرضهم، هذا شيء جديد ولم يحدث منذ 1948، والشيء الجديد الأخطر أن يهجروا من أرضهم إلى مصر». 

 وواصل: «منذ احتلال إسرائيل غزة في 1967 حتى تركها في 2005، ومنذ أن كانت سيناء وغزة تحت الاحتلال الإسرائيلي حتى تحرير سيناء لم تجرؤ إسرائيل وأي حكومة بها التفكير في تهجير الفلسطينيين من غزة لمصر». 

إسرائيل في موجه عدوانية هي الأعلى منذ نشأنها.. ومصر تدرك ذلك 

 وقال ضياء رشوان، إن المصدر رفيع المستوى يعيد التكرار وبوضوح ما دأبت عليه مصر منذ بداية الحرب العدوانية. وهو الربط بين أمرين الأمن القومي المصري والحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني. والأمرين منصوص عليهما في هذا التصريح. 

الأمم المتحدة

متحدث الأمم المتحدة يطالب إسرائيل بوقف تعنتها بشأن إدخال المساعدات إلى غزة

 وأوضح أن هذا الكلام طرح في بداية الأزمة على لسان رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة في الأكاديمية العسكرية وربط بين الأمرين، وقال إن أمن مصر القومي لا يمس وموضوع التهجير يمس الأمن القومي وهذا خط أحمر، وأن هذا يعني تصفية القضية الفلسطينية وهذا خط أحمر آخر. 

 وأشار إلى أن حديث اليوم الذي يعاد ويقال ويتكرر. يأتي في إطار إن كل السيناريوهات لدى مصر موجودة. فالقاهرة مدركة جيدا منذ أول دقيقة بأن إسرائيل في موجه عدوانية هي الأعلى منذ نشأتها. فتل أبيب اعتادت على العدوان، وهذا أمر مؤكد، لكن موجة عدوانية طويلة الأمد وعميقة الاتجاه تعد هذه المرة الأولى. 

نون إكسترا نيوز

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى