اخترنا لكنجوم وملاعب

مونديال الجودو في أبوظبي.. إيطاليا وجورجيا ومنغوليا تتقاسم «ذهب» الانطلاقة

بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش الإماراتي، أقيم اليوم الاثنين، في «مبادلة أرينا»، حفل افتتاح بطولة العالم للجودو – أبوظبي 2024، والذي جاء بلمسات معبرة عن عبق الإرث لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحمل رسالة محبة وتسامح للعالم تعكس قيم التنوع والوحدة على أرض الدولة، وذلك مع مشاركة قياسية في النسخة الأضخم تاريخياً لمونديال اللعبة الأولمبية، والتي تتواصل منافساتها يومياً حتى الجمعة المقبل. 

وشهد الحفل بث رسالة عبر الفيديو تعكس التسامح والمحبة والتنوع الذي تفتخر به أبوظبي والإمارات، باعتبارها وطناً لجميع شعوب العالم، كما تم إقامة عروض بطابع تراثي إماراتي، ممثلة بموسيقى العزف على العود، والرزقة الإماراتية، الرقصة الشعبية التقليدية، إلى جانب عروض مهارات رياضة الجودو. 

جودو الإمارات يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا للفردي

كما شهد حفل الافتتاح وتابع المنافسات، معالي جبر محمد غانم السويدي وزير دولة، سعادة محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم للجودو 2024 رئيس اتحاد الإمارات للجودو، ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو، عبيد زايد العنزي رئيس الاتحاد الآسيوي نائب رئيس الاتحاد الدولي، وناصر التميمي أمين عام اتحاد الإمارات للجودو مدير بطولة العالم، وممثلي الجهات الراعية والوفود المشاركة. 

فايزر: الإمارات دولة السلام والصداقة وتدرك أهمية الاستثمار في الرياضة 

وألقى ماريوس فايزر، رئيس الاتحاد الدولي للجودو، كلمة، قدم فيها الشكر لدولة الإمارات العربية وعبر عن تطلعه لمتابعة منافسات ناجحة في هذه النسخة من الحدث. 

وقال: «أشكر الإمارات على التعاون المستمر للترويج والتطوير لرياضة الجودو، وهي دولة السلام والصداقة والثقافة، وتدرك أن الاستثمار في الرياضة هو استثمار في الأجيال الصاعدة نحو مستقبل أفضل، كما أشكر جميع الاتحادات الدولية وعائلة الجودو على المشاركة في هذا الحدث، وكل الجهات الراعية ووسائل الإعلام والضيوف من الجماهير» 

وأضاف: «أتمنى التوفيق لجميع المشاركين في هذه البطولة، وأن نراكم في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة». 

التميمي: نهنئ أنفسنا وعائلة الجودو باليوبيل الفضي 

كما ألقى ناصر التميمي، أمين عام اتحاد الإمارات للجودو، ومدير بطولة العالم للجودو – أبوظبي 2024، كلمة، وقال: «بالنيابة عن سعادة محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد الإمارات للجودو، نتقدم بالشكر والعرفان لحكومتنا الرشيدة على دعمها اللامحدود للرياضة وتحديداً رياضة الجودو، وكذلك نشكر الاتحاد الدولي على دعمه إقامة بطولة العالم للجودو هنا، ونشكر مجلس أبوظبي الرياضي، وقنوات أبوظبي الرياضية والرعاة والشركاء على ما يقدمونه من دعم لإنجاح البطولة» 

وأضاف: «نهنئ أنفسنا ونهنئ عائلة الجودو باليوبيل الفضي بذكرى مرور 25 عام على إشهار اتحاد الإمارات للجودو. مرحباً بكم في مدينة السلام والمحبة والتسامح أبوظبي» 

سفارة اليابان في القاهرة تحتفي بالجودو المصري

وعلى صعيد منافسات البطولة، تقام يوم غدٍ الثلاثاء منافسات وزن تحت 81 كجم للرجال. ووزن تحت 63 كجم للسيدات. 

ويتواجد لاعب منتخبنا الوطني طلال شفيلي في منافسات في وزن تحت 81 كجم للرجال. وقد أوقعته القرعة بالمجموعة الرابعة ليلتقي مع السويسري أوريلين بونفيروني. 

ويعتبر طلال شفيلي، من أبرز لاعبي منتخبنا، وهو الذي ضمن التأهل للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في باريس، وحقق نتائج بارزة هذا العام، منها الفوز بالميدالية البرونزية في بطولة «تبليسي جراند سلام للجودو» في جورجيا. 

أبرز نتائج البطولة 

وفي أبرز نتائج البطولة، حقق الجورجي جيورجي ساردلاشفيلي الميدالية الذهبية في منافسات وزن تحت 60 كجم للرجال. وذهبت الميدالية الفضية للتايواني يونج يانج، والميدالية البرونزية للياباني تايكي ناكامورا والكوري هاريم لي. 

وأصبح ساردلاشفيلي، أصغر لاعب جورجي على الإطلاق يحقق الميدالية الذهبية في بطولة العالم للجودو. بعمر 20 سنة فقط، مما يرفع من معنوياته قبل خوض منافسات الألعاب الأولمبية. 

وكسبت المنغولية باسانخو بافودوري الميدالية الذهبية لوزن تحت 48 كجم للسيدات. ونالت الإيطالية أسونتا شكوتو الميدالية الفضية، وذهبت الميدالية البرونزية للكازاخستانية أبيبا نوفا والسويدية تارا بابولفات. 

وتعتبر هذه أول مرة تتوج فيها فتاة من منغوليا بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للجودو، منذ عام 2013. 

وتوجت الإيطالية أوديتي جيوفريدا بالميدالية الذهبية لوزن تحت 52 كجم. ونالت الفضية الأوزبكية ديورا كيلديوروفا، وذهبت البرونزية للفرنسية أماندين بوشارد والألمانية ماسشا بالهاوس. 

مصر للطيران تشارك في بطولة الجمهورية للشركات وتحصد المركز الأول لفريق الجودو

وقدم لاعبو منتخبنا الوطني مستويات مشجعة دون أن يحالفهم التوفيق بترجمة أدائهم إلى ميداليات. واستهلت لاعبة منتخبنا الوطني بشيرات خرودي المشاركة الإماراتية في وزن تحت 52 كجم. وحققت الفوز على الكورية سيون جانج، ثم ودعت المنافسات من دور الـ 16، بعد الخسارة أمام السويسرية بينتا أندياي. 

وخاض لاعبنا نارمند بيان نزالاً قوياً في وزن تحت 66 كلج، أمام الروسي مراد شوبانوف، إلا إنه تعرض للخسارة. 

كما ظهر لاعبنا كريم عبد اللطيف بمستوى محفز في منافسات وزن تحت 73 كجم، قبل الخسارة أمام الروسي روسلان هالافاتشو. 

وخسرت لاعبتنا باتسو ألتان أمام الصربية ماريكا بيرسيتش في منافسات وزن تحت 57 كجم للسيدات. 

نون أبوظبي

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى