- أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوك

أبو بكر الديب: الريال أول ضحايا سقوط طائرة الرئيس الإيراني

قال أبو بكر الديب الباحث في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، إنه بعد حادث سقوط طائرة إبراهيم رئيسي الرئيس السابق لإيران هوي الريال الإيراني مقابل الدولار من مستويات 57 ألف ريال مقابل الدولار إلى 60 ألفا قبل أن يتراجع اليوم مرة أخري ألى 62 ألفا أي بمعدل 8 في المائة. 

وأضاف «الديب» أن إيران أنفقا 400 مليار دولار لتخطي العقوبات الأمريكية والأوروبية عليها. بعد أن ضغطت هذه العقوبات على الاقتصاد الإيراني بشكل كبير وخفضت الصادرات والمبيعات النفطية. 

المشاهد الأولى لموقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني

وتابع أبو بكر الديب أن مشاكل إيران الاقتصادية تتمثل في عدم توحيد الموازنة العامة وسيطرة أشخاص ومؤسسات تتبع مرشد الثورة الإيرانية علي قطاعات واسعة من الاقتصاد وعدم وجود الأولوية الاقتصادية، والعقوبات الغربية. 

وأكمل تخلفت إيران عن ركب التطورات الدولية في الصناعة والتكنولوجيا وخروج الكثير من رؤوس الأموال من البلاد والتوترات الداخلية والحزبية. فضلا عن التضخم المرتفع وغير المسبوق منذ 8 عقود وفضلا عن تمويل المليشيات بأموال طائلة. 

إبراهيم رئيسي.. من أبرز الرؤساء المحافظين الذين حكموا إيران

وذكر أبو بكر الديب ان الريال الإيراني يعاني ضغوطا كبيرة نتيجة التضخم المرتفع للغاية فضلا عن العقوبات الأميركية المستمرة التي فُرضت على طهران خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والتي أدت أيضا إلى تقليل صادرات طهران الرئيسية، خاصة النفط ومنتجاته وأدى نقص المياه والطاقة إلى انكماش قطاعي الزراعة والصناعة، كما تسبب النقص في عائدات النفط إلى تزايد عجز الموازنة، ما زاد من الضغوط التضخمية في البلاد، ووصل معدل التضخم في إيران إلى 41.5 في عام 2023. 

نون القاهرة 

 

   t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر  لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى