اخترنا لكدوشة فنية

تديره المخرجة دومينيك مارجو.. لقاء عن فيلم «أن أصبح من كنتُ في الماضي»

تتحدث اليوم المخرجة الكورية الجنوبية جين جيون عن تفاصيل ثماني سنوات من تصوير فيلمها التسجيلي «أن أصبح من كنتُ في الماضي» في التبت، حيث تتبع رحلة بطل فيلمها بحثًا عن حياته السابقة

أخبار ذات صلة:

  1. قافلة بين سينمائيات تطلق ثاني عروض برنامج «كارت بلانش»

  2. قافلة بين سينمائيات: حوار أونلاين بين إليان راهب وساندرا ماضي في «كارت بلانش»

  3. 3 أفلام وثائقية عن البيت والفقد والعودة في «قافلة بين سينمائيات» 8 و9 نوفمبر

  4. أفلام بنكهة برازيلية.. عروض «قافلة بين سينمائيات» 6 و7 نوفمبر «صور»

  5. عرض الفيلم التسجيلي القصير «مصرية» بفعاليات قافلة بين سينمائيات

  6. قافلة بين سينمائيات.. عرض الفيلم الروائي الطويل «قطة مختلة»

  7. فيلم «كما في السماء.. كذلك على الأرض» يفتتح فعاليات قافلة بين سينمائيات

  8. صور.. تعرف على برنامج أفلام قافلة بين سينمائيات بدورته الـ14

وذلك من خلال لقاء مسجل تديره المخرجة السويسرية الفرنسية دومينيك مارجو، ويذاع في السابعة مساء اليوم الخميس 12 مايو على موقع قافلة بين سينمائيات من خلال  الرابط: www.womencaravan.online.

ويتواصل عرض «أن أصبح من كنتُ في الماضي» ضمن برنامج كارت بلانش الذي تنظمه قافلة بين سينمائيات، طوال أسبوع منذ الخميس الماضي وحتى منتصف الليلة بتوقيت القاهرة. يمكن مشاهدة الفيلم على الرابط:  https://www.womencaravan.online/becoming-who-i-was

وتقول المخرجة  دومينيك مارجو عن سبب اختيارها للفيلم للعرض خلال شهر مايو “إن هذا الفيلم الرائع يمثل أيضًا تجربة مشاهدة فريدة، من خلال إيقاعه وأسلوب سرده والمشاهد الفاتنة لمرتفعات شمال الهند”
فازت أفلام  دومينيك مارجو الوثائقية  بالعديد من الجوائز، وقد صاحبت لسنوات كفنانة ضوء وفيديو سيرك الروك الفرنسي Archaos، وذلك في نهاية دورة تدريبية مدتها خمس سنوات في الإخراج من مدرسة زيورخ السينمائية عام ١٩٩٩. تعيش مارجو حاليًا بين زيورخ وفرنسا، وتعمل على تصوير فيلمها الوثائقي “الجبال المتحركة” كما تحضر لفيلمها الروائي   “ستيلا كادينت”

الفيلم من إنتاج ٢٠١٧ وتدور أحداثه  حول رحلة الفتى البوذي بادما أنجدو للبحث عن حياته السابقة في التبت. ينقلب عالم الفتى رأساً على عقب عندما يتم فصله من الدير الذي ينتمي إليه في مرتفعات شمال الهند، بينما الشيء الوحيد الذي يجعله متماسكاً هو الحب الثابت لمعلمه. يذهب الفتى الرينبوتشي (مصطلح بوذي يعني المعلم الديني ذو المكانة الكبيرة)  وهو على وشك الدخول إلى مرحلة المراهقة، برفقة معلمه المسن في رحلةٍ ملحمية نحو التبت للحصول على إجابات.
خلال ثماني سنوات من التصوير، تتبع المخرجة جين جيون قصة فريدة عن الحب غير المشروط في أرض لاداخ القاحلة، بين الفتى اليافع “المختار” ومعلمه المسن، في لحظة تحولات حاسمة في حياة الصبي ذو الست سنوات.

رواية قصص أشخاص ينتمون لعوالم متنوعة

جين جيون هي مخرجة ومنتجة حائزة على العديد من الجوائز، أهلتها نشأتها عبر عشر مدن في  أربع دول  لأن تطور إهتماماً عفوياً برواية قصص أشخاص ينتمون لعوالم متنوعة. بحساسيتها الصحفية، وعينها المدققة في التفاصيل تخصصت جين في الأفلام الوثائقية التي تركز على القضايا الإنسانية، والتي عرضت في كبرى القنوات التلفزيونية بكوريا الجنوبية، وكذلك في القنوات العالمية مثل البي بي سي، تي في 5 موند، زي دي اف، إن بي سي، سي إن آي، و اس بي اس ٦.

بدأت جين عملها من خلال غرفة الأخبار كصحفية استقصائية في جنوب أفريقيا، ثم انتقلت لاحقاً للعمل في البرنامج الرائد الأقدم في جنوب أفريقيا “Top Billing” (عام ٢٠٠٧).  كما عملت مديرة لبرنامج رياضي أسبوعي خلال كأس العالم لكرة القدم ٢٠١٠، وكمنتجة لقناة ZDF الألمانية خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ ٢٠١٨.

بخبرة عمرها ١٥ عامًا في مجال الأفلام الوثائقية، حصد فيلمها الوثائقي الطويل “أن أكون من كنت في الماضي” (٢٠١٧)، على ٢٧ جائزة دولية من بينها الجائزة الكبرى لمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ ٦٧، والجائزة الكبرى لمهرجان بانف الدولي للأفلام الجبلية، وجوائز مهرجان موسكو، وسياتل. كما حظي الفيلم بعرض واسع في سينمات كوريا الجنوبية، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة وكندا.

طرح منظور ومفهوم جديدين

فاز فيلمها “فدان واحد من السعادة” (٢٠١٣) على الجائزة الكبرى لمسابقة كي بي اس للدراما، وترشح فيلمها “فكرة عالية” (٢٠١٧) لجائزة الوكالة الكورية للمحتوى الإبداعي لأفضل فيلم وثائقي. حصلت جين على درجة الماجستير في الدراسات والممارسات الإعلامية من جامعة كيب تاون مع مرتبة الشرف في الصحافة التلفزيونية.

وتقول المخرجة جين جيون أن الأفلام قد لا تغير العالم لكنها تمكننا من طرح منظور ومفهوم جديدين له. “أنا أحيا لأصنع وأبتكر. لا يمكن للحقيقة أن تكون محايدة، لكن هناك  حقائق يجب إخبارها. وهنا يكمن السبب وراء صناعتي للأفلام الوثائقية”.

برنامج “كارت بلانش” الذي أطلقته قافلة بين سينمائيات يناير الماضي، يأخذنا في رحلة سينمائية جديدة كل شهر من شهور العام ٢٠٢٢ من خلال إعطاء الكارت لواحدة من السينمائيات لتتولى قيادة الرحلة، حيث تقترح فيلمها المفضل لسينمائية أخرى ليتم عرضه لمدة أسبوع على موقع القافلة بداية من الخميس الأول من كل شهر وحتى نهاية الأسبوع حيث تنتهي أيام العرض بمناقشة أونلاين تديرها حاملة الكارت بلانش مع ضيفتها مخرجة الفيلم في الخميس الثاني من كل شهر. ويتضمن برنامج العروض ١٢ فيلمًا تسجيليًا وروائيًا، عربيًا وأجنبيًا على مدار العام وحوارات مفتوحة أونلاين بين ٢٤ مخرجة بحضور الجمهور من مصر والعالم العربي من خلال موقع بين سينمائيات.

عرض ضمن برنامج كارت بلانش فيلم “ساكن” للمخرجة الأردنية ساندرا ماضي خلال شهر يناير، وفيلم أخوات السرعة للمخرجة عنبر فارس خلال شهر فبراير، وفيلم “حقول الحرية” للمخرجة الليبية نزيهة عريبي في شهر مارس، وفيلم “تحت الأرض” للمخرجة الكندية صوفي دوبويه خلال شهر أبريل.

وتقول المخرجة أمل رمسيس مديرة ومؤسسة قافلة بين سينمائيات أن برنامج كارت بلانش هو جزء من مساعي القافلة لتوسيع شبكتها من المخرجات من خلال تقديم كل مخرجة لمخرجة أخرى.  فاختيار كل مخرجة يلقى الضوء على طبيعة الأفلام التي تشكل وعيها السينمائي وما الذي يجعلها ترتبط بفيلم ما كصانعة أفلام.

 ثراء وتنوع على تجربة المشاهدة

وتضيف رمسيس أن عروض الأفلام في برنامج كارت بلانش مفتوحة على تفضيلات المخرجات المتنوعة، فبعضها أفلام حديثة وأخرى قديمة، عربية وأجنبية، روائية وتسجيلية. بالإضافة إلى أن كل مخرجة تدير حوارًا بحضور الجمهور مع المخرجة التي اختارت فيلمها وهو ما يطرح أسئلة جديدة ويضفي ثراء وتنوع على تجربة المشاهدة فكأننا نرى مخرجات من عيون مخرجات.
وتتوقع مديرة قافلة بين سينمائيات أن يكون كارت بلانش جذابًا لطيف واسع من الجمهور لأنه برنامج متنوع ليس فقط في اختيار الأفلام وإنما أيضًا في تقديم أصوات ورؤى المخرجات “في كل شهر نتعرف أكثر على مخرجتين وفيلم. فيقترب الجمهور أكثر من عالم مخرجتين ربما لا يعرف عنهما وعن أعمالهما الكثير، وبذلك يضرب عصفورين بحجر”

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة بدأت في مصر في عام ٢٠٠٨، تدير القافلة مجموعة من صانعات الأفلام، وتسعى من خلال العروض المتنقلة في عدد من البلاد وعروض الأونلاين للأفلام التي تصنعها نساء على مستوى العالم إلى دعم دور المرأة في صناعة السينما، كذلك تسعى إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضاً في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، وكذلك دعم المشاريع السينمائية للنساء في أي من مراحل الإنتاج.

لمشاهدة عروض أفلام “كارت بلانش” الشهرية والمشاركة في المناقشات يرجى زيارة رابط موقع قافلة بين سينمائيات على https://www.womencaravan.online/
وكذلك زيارة صفحة القافلة على الفيس بوك: https://www.facebook.com/BWFCaravan

نون القاهرة

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى