اخترنا لكدوشة فنية

صور.. توقيع بروتوكولات تعاون بين الاتحادات الفنية المصرية وعمال لبنان

اقيمت احتفالية توقيع مجموعة من بروتوكولات التعاون المشترك بين الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان وكلا من الاتحاد العام للفنانين العرب والاتحاد العام للنقابات الفنية الثلاثة «التمثيلية والسينمائية والموسيقية» في مصر.

أخبار ذات صلة

اقرأ أيضا:

  1. تامر حسني وميريام فارس ضمن الفنانين العالميين بحفلات فورمولا الدرعية

  2. عاصي الحلاني يستعد لاستقبال جمهوره العربي والعالمي في «إكسبو 2020 دبي»

  3. فيديو.. الملحن حامد هاشم في أول تعاون فني يجمعه بالفنانة نوال الكويتية

  4. هاني شاكر: المهن الموسيقية كيان مؤسسي صلب ومتماسك

  5. مصر.. المهن التمثيلية تتخذ إجراءً ضد يوتيوبر أساء لأبطال «أصحاب ولا أعز»

في البداية رحب الدكتور يوسف العميري رئيس جمعية خليجيون في حب مصر بكل الحضور وأشاد بالدور الكبير الذي يقوم به اتحاد الفنانين العرب في جمع ودعم كل فنان عربي على أرض مصر. وكذلك جمعية خليجيون والتي ترعى هذه التوقيعات لدعم التعاون بين لبنان والكويت، ولبنان ومصر من خلال الدبلوماسية الشعبية.

ووجه المخرج مسعد فودة رئيس اتحاد الفنانين العرب ونقيب السينمائيين المصريين، الشكر للدكتور يوسف العميري رمز الكويت في مصر والذي يهدف إلى تجميع الوطن العربي.

وقال فودة، نحن اليوم نتعاون مع اشقائنا من بيروت الأستاذ مارون والأستاذ جينو من أجل دعم الفنانين اللبنانيين رغم كل الظروف التي تمر بها لبنان للدفاع عن حقوق الفنانين العرب المادية والأدبية.

الفنانين في لبنان يعانون من غياب الحماية للملكية الفكرية والحوافز المالية

من جانبه أعرب النقيب مارون الخولي رئيس اتحاد نقابات عمال لبنان عن سعادته لهذه البروتوكولات باسم عمال لبنان، فالفنانين في لبنان يعانون اليوم من غياب الحماية للملكية الفكرية والحوافز المالية للصناعات الإبداعية، والبروتوكولات تهدف لإكمال الفراغات ووضع خطة تفصيلية بكافة الاحتياجات من برامج وتطبيقات وبنية أساسية من أجل التركيز على بناء ودعم قدرات العطاء الفني المتميز لهؤلاء الفنانين.

وأشاد الخولي بالإنجازات التي حققها الاتحاد العام للفنانين العرب من أجل تحقيق أهدافه منذ انشائه ولمواجهة التحديات من أجل بناء صرح لحل مشكلات الفنان العربي والارتقاء بكافة النواحي الثقافية والإبداعية لكل ربوع عالمنا العربي.

ووجه مارون الخولي الشكر للمخرج مسعد فودة على رؤيته لدفع مسيرة الفنان العربي إلى الأمام.

الفن هو الشيء الوحيد الذي يجمع الوطن العربي

فيما تحدث المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية المصرية قائلا: أنا سعيد جدا بهذا التجمع حيث أن الفن هو الشيء الوحيد الذي يجمع الوطن العربي فنشرة الأخبار تفرقنا. لكن الفن يجمعنا، وهذا البروتوكول يهدف لتنمية الوعي المهني بين الفنانين المصريين واللبنانيين. ووضع ودعم التشريعات التي تحمي حقوق العاملين في كلا الجانبين.

مصر هي صاحبة السبق في فن السحر

وأشار الساحر اللبناني جينو مراد رئيس اتحاد لاعبي الخفة وممثل جمعية السحرة الدولية IMS بالشرق الأوسط. إلى أن هذه الجمعية هي اتحاد دولي برئاسة طوني حسيني يجمع 57 ألف لاعب منهم الساحر العالمي ديفيد كوبرفيلد. وأنه جاء إلى هنا لتوقيع بروتوكولين مع: اتحاد الفنانين العرب وجمعية خليجيون في حب مصر. لدعم فن السحر وتبنيه، خاصة وأنه ينتشر بصورة كبيرة هذه الأيام.

وكشف جينو أن مصر هي صاحبة السبق في هذا المجال حيث أن أول فنان ظهر بها كان بالعصر الفرعوني واسمه «هوشي رع» وكان يستخدم فنه في مساعدة وإطعام أهالي قريته من مخازن الفرعون ومن الفاظه المعروفة حتى الآن هي كلمة «جالا جالا» فاستمر فن السحر أو خفة اليد من يومها وإلى الآن عبر الشعوب وحتى نهاية وجودنا على الأرض.

وصرح عاصم المنياوي المستشار الفني لاتحاد الفنانين العرب، أن الاتحاد يعمل الآن على إنشاء شركة إنتاج لدعم الفنانين العرب من خلال الإنتاجات المشتركة بين الدول العربية سواء في مصر أو لبنان أو السعودية أو غيرها من الدول التي تود الانضمام لهذه الشركة والتي ستبدأ عملها قريبا.

فقرات فنية للساحر العالمي جينو

وبعد توقيع البروتوكولات وأخذ الصور التذكارية قام الساحر العالمي جينو بتقديم بعض الفقرات الفنية. التي اذهلت الجميع من الحضور وعلى رأسهم المنتج محمد العدل. والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي والذي ناقش مع دكتور يوسف العميري على هامش التوقيعات. إنشاء جائزة خاصة للفنانين الصاعدين باسم الممثل الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا. بجائزة مادية تتكفل بها جمعية خليجيون في حب مصر.

نون القاهرة

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدول

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى