- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

غدًا.. تدريبات عسكرية أمريكية فى مياه الخليج

غدًا الثلاثاء،تنطلق تمرين عسكرى للبحرية الأمريكية فى مياه الخليج العربى بمشاركة قوات بحرية من أربع دول، ويعتبر هذا التدريب هو الأول من نوعه منذ تسلم إدارة الرئيس الجديد دونالد ترمب, وتهدف المناورات إلى تعزيز قدرات الدول المشاركة وخاصة فى مجال حماية التجارة الدولية فى الخليج، وخطوط الملاحة، وضمان تدفق حركة السفن التى تغذى العالم بالطاقة.

وأعلن قادة القوات البحرية فى القيادة المركزية الأمريكية، والأسطول الخامس والقوات البحرية المشتركة، أنهم سيجرون تمريناً عسكرياً فى المياه الدولية للخليج العربى خلال الفترة من يوم الثلاثاء 31 يناير، حتى الخميس الثانى من فبراير المقبل.

وتشارك فى التمرين قوات أربع دول «ترايدنت الموحدة»، وتضم بالإضافة إلى قوات البحرية الأمريكية المتمركزة فى البحرين، قوات من البحرية الملكية البريطانية، والبحرية الملكية الأسترالية، والبحرية الفرنسية، وفق صحيفة الشرق الأوسط.

وتعتبر مياه الخليج العربى الذى تطل عليه ثمانى دول كلها مصدرة للنفط، وتملك نحو 60% من احتياطى العالم من النفط، و40% من احتياطيات الغاز، أكثر من 30% من الاستهلاك العالمى للنفط.

ومن المقرر أن يتولى قيادة عمليات القوات البحرية المشتركة العميد البريطانى أندرو بيرنز، قائد حاملة المروحيات والسفينة الهجومية البرمائية «أوشان».

وتغطى المناورات المياه الدولية للخليج العربى، وستجرى بمشاركة جميع قوات العمل التابعة للقوات البحرية للقيادة المركزية، إلى جانب القوات البحرية البريطانية والفرنسية والاسترالية، وتشمل توجيه ضربات وإجراءات لمكافحة الألغام، وأعمال الدورية البحرية فى مياه الخليج، كما تشمل المناورات أيضاً جميع أنواع العمليات البحرية؛ بهدف تعزيز الشراكة بين القوات المشاركة ودعم الأمن البحرى.

وتسعى القوات المشاركة فى مناورات «ترايدنت» لاختبار جاهزية القوات البحرية للدول الأربع لمواجهة عدد من التهديدات البحرية والجوية التقليدية وغير التقليدية، وضمان الحفاظ على الجاهزية التشغيلية لهذه القوات.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى