- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

ولد الشيخ: بوادر لاستضافة عمان المباحثات اليمنية

أشار إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إلى أن هناك «بوادر» لاستضافة سلطنة عمان لقاءات بين الأطراف اليمنية، مؤكدا في الوقت ذاته أنه «ليست هناك أي مفاوضات مباشرة في الوقت الحالي».

ووصف ولد الشيخ الخطة الأممية الجديدة حول ميناء الحديدة، غربي البلاد، بـ«المدخل، وليس الهدف»، مشددا على أنها «بداية لحل شامل للأزمة اليمنية».

وأكد  المبعوث الأممي ضرورة «إيجاد حل لقضية ميناء الحديدة، لتجنب وقوع مشكلة عسكرية عليه»، مضيفا: «لا نطلب من الأطراف المتنازعة تسليم الميناء إلى الشرعية وإنما يسلم إلى طرف ثالث من قبل الأمم المتحدة لإدارة الميناء».

وأوضح المبعوث أن الحل الكامل للأزمة هو إنهاء الحرب في اليمن، ولكننا في الوقت الراهن نبحث عن حلول لبعض القضايا مثل قضية الرواتب ومطار صنعاء، مع التأكيد على ضرورة الحل الكامل والشامل.

ولفت ولد الشيخ إلى أن زيارته الحالية للسلطنة جاءت بالتنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للقيام بجولة جديدة في المنطقة وإيجاد مدخل لحل القضية اليمنية.

وأشار إلى أنه سيتجه إلى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، كما ستكون هناك زيارة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لإطلاعهما على مبادرة الحديدة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى