- أهم الأخبارالأخبار

والدة أسامة بن لادن: ابني تعرض لغسيل مخ وأصبح شخصا آخر

خرجت والدة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن عن صمتها بعد 17 عاماً من هجمات 11 سبتمبر في نيويورك، وتحدثت للإعلام، حيث نشرت صحيفة «غارديان» البريطانية مقتطفات من مقابلة أجرتها معها، تحدثت فيها عن حياته منذ طفولته وحتى آخر مرة التقته فيها عام 1999.

والتقت «الغادريان» مع علياء غانم في منزلها بمدينة جدة، والتى قالت ان ابنها أسامة تقابل لأول مرة مع عبدالله عزام، عضو جماعة الإخوان المسلمين، أثناء دراسته بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، حيث كان أسامة يدرس الاقتصاد. عبدالله عزام، الذي تم طرده من السعودية فيما بعد، أصبح بمثابة «المستشار الروحاني» لأسامة بن لادن، بحسب عالية غانم، التي اعتبرت أن ابنها تعرض لعملية «غسيل للمخ في مرحلة العشرينيات من العمر.. وأصبح شخصاً آخر».

والدة اسامة بن لادن

وأضافت خلال الحوار الذي أجري داخل منزل العائلة بحضور شقيقيه أحمد وحسن: «لقد غيره الناس في الجامعة… أصبح رجلا مختلفا.

وتابعت: «لقد كان طفلا جيدا إلى أن التقى ببعض الأشخاص الذين غسلوا دماغه في أوائل العشرينات من عمره. كنت أقول له دائما أن يبتعد عنهم، ولم يعترف لي أبدا بما كان يفعله، لأنه كان يحبني كثيرا».

وأشارت إلى أن أبنها «صرف كل أمواله في أفغانستان حيث كان يتخفّى تحت ستار أعمال العائلة، ولم يخطر ببالي أبداً أن يصبح في هذا الطريق المخالف، وكنا مستائين للغاية، لم أكن أريد أن يحدث أي شيء من هذا».

عالية الغانم والدة اسامة بن لادن

وأشارت الأم السبعينية – التي أمضت طفولتها في مدينة اللاذقية بسوريا، ثم انتقلت للعيش بالمملكة العربية السعودية مع منتصف الخمسينيات – إلى أن ابنها أنفق كل أمواله بأفغانستان، مؤكدة أنه كان يتخذ من اسم الأسرة ستاراً لأعماله، ولم يخطر ببالي أبداً أن يصبح في هذا الطريق المخالف، وكنا مستائين للغاية، لم أكن أريد أن يحدث أي شيء من هذا، مضيفة إن أفراد الأسرة تقابلوا مع أسامة بن لادن لآخر مرة في 1999، حين قاموا بزيارته في أفغانستان، حيث كان يقيم خارج قندهار، قائلة: «لقد كان مكانا بالقرب من المطار، وكان سعيدا جدا باستقبالنا، وظهر لنا كل يوم كنا فيه هناك واصطاد حيوانا وأقام وليمة ودعا الجميع لها».

أسامة بن لادن (الثاني إلى اليسار) أثناء رحلة إلى السويد في عام 1971

يذكر أن السيدة عالية غانم حصلت على الطلاق من والد أسامة في عام 1960، أي بعد 3 سنوات من مولد أسامة، وتزوجت فيما بعد من رجل الأعمال محمد العطاس.

وبحسب صحيفة «غارديان»، فإنه بذلك الوقت، أصبح أسامة بن لادن الهدف الأول لمحاربة الإرهاب بالنسبة للعالم، حيث إنه استخدم المواطنين السعوديين لغرس جدار بين الشرق والغرب.

ونقلت الصحيفة عن ضابط مخابرات بريطاني قوله إن أسامة بن لادن «تعمد اختيار مواطنين سعوديين لتنفيذ مخطط 11/9.. حيث إنه كان مقتنعاً بأنه سوف يُقلِّب الغرب على بلده الأم.. وبالفعل نجح في خلق حرب، ولكنها ليست الحرب التي توقعها».

والدة اسامة بن لادن وابنها احمد

وقتل أسامة بن لادن فجر الاثنين 2 مايو 2011 في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي واستغرقت 40 دقيقة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى