نون لايت

ننشر قائمة الـ48 شاعراً و تفاصيل الموسم التاسع من شاعر المليون

نون أبوظبي    

تنطلق في العاشرة من مساء الغد الثلاثاء، أولى حلقات شاعر المليون، من مسرح «شاطئ الراحة» بأبوظبي، البرنامج الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار إستراتيجيتها الثقافية الهادفة إلى صون التراث، وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي وستبث الحلقات على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة في تمام الساعة العاشرة من مساء كل ثلاثاء.

 وكشف برنامج شاعر المليون، اليوم الاثنين، عن قائمة  الـ48 شاعراً و تفاصيل الموسم الجديد جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مجلس محمد خلف بأبوظبي، بمشاركة عيسى سيف المزروعي نائب رئيس اللجنة، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة التحكيم في البرنامج ، والدكتور غسان الحسن عضو لجنة التحكيم وتركي المريخي عضو اللجنة الاستشارية وبحضور السيد عبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، وعدد من أعضاء لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية و، فريق عمل البرنامج وحشد من الشعراء وممثلي وسائل الإعلام العربية والدولية.

 وألقى عيسى سيف المزروعي كلمة بالإنابة عن معالي اللواء فارس خلف المزروعي قائد شرطة أبوظبي رئيس لجنة  إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي أنه وبمناسبة انطلاق الموسم التاسع من برنامج «شاعر المليون» الذي يواصل مسيرة نجاحه موسماً بعد موسم، يُجسّد اهتمام سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات «حفظه الله» بالثقافة والأدب، ويعكس الدعم اللّامحدود من قِبَلِ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالشعر النبطي خاصة، والأدب العربي عامة، مؤكدا مضي لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي قُدُماً في تحقيق رؤيتها في صون الموروث الأصيل وترسيخ قيمه ونقله للأجيال جيلاً بعد جيل؛ لضمان تشكيل حَراك ثقافي يمتد تأثيره إقليمياً وعالمياً؛ ليصدح في مختلف أنحاء المعمورة بقيم التسامح والتعايش الراسخة في دولة الإمارات وطن التسامح  والعطاء الإنساني.

 كما قال المزروعي إننا في برنامج شاعر المليون نفخر بالنجاح الكبير، ونعتز بالانتشار الواسع لهذا البرنامج، الذي اكتشف وقدَّم للجمهور العربي منذ انطلاق نسخته الأولى عام 2007 نحو 432 موهبة شعرية .

وأكمل حديثة قائلاً أن  آلاف الشعراء المشاركين خلال المواسم الماضية، وملايين المتابعات والمشاهدات؛ ليُحقّق إنجازاً كبيراً  يُحسب لأبوظبي، ويشهد لها بالنجاح في تغيير خارطة الشعر النبطي، وإعادة فرز الساحة الشعرية وترتيبها وإنصافها، وهو ما ينسجم مع الهدف الأساس للبرنامج، الذي هو صون هذا الجانب من تراثنا في الشعر النبطي للمنطقة العربية، والعمل على زيادة شعبيته، والارتقاء بمكانته؛ ليعود إلى واجهة الأدب العربي، ويعزز القيم الأخلاقية والوطنية. وقد عمل البرنامج بحَراكٍ مُميز على الترويج للشعر النبطي في الأوساط العربية، وسعى، وما زال يسعى لاكتشاف المواهب العربية التي لم تتح لها فرصة الظهور الإعلامي مُسبقاً، واحتفى، وسيظل يحتفي بتقديم هذه المواهب عبر هذا البرنامج.

 وعبر المزروعي عن جُلّ تقديرة للجنة تحكيم البرنامج، التي أشادت بالمستوى الشِّعري المتميز  الذي عكسته جولات مقابلاتها في كلٍّ من عمان والرياض والكويت وأبوظبي، مشيدا بالقائمين كافة المشاركين في البرنامج بجميع مراحله .

وتخلل المؤتمر الصحافي حلقة نقاشية بين أعضاء لجنة التحكيم للبرنامج تم من خلالها توضيح آلية التحكيم والمشاركة، وأجابت اللجنة على الأسئلة الإعلاميين والحضور.

ويعد برنامج «شاعر المليون» من ابرز العلامات الفارقة في عالم التلفزيون العربي. لقد أعاد هذا البرنامج الذي يقوم على إنتاج ضخم ويقدم جوائز تكاد تكون غير مسبوقة، الشعر النبطي إلى عصره الذهبي ويحظى البرنامج بمعدلات مشاهدة مرتفعة ويشكل ظاهرة إعلامية واجتماعية بكل معنى الكلمة سيّما إن المتسابقين يطرحون في قصائدهم شؤون الوطن والمجتمع والانتماء والقيم القبليّة والولاء، وغالبا ما يلهبون مشاعر الجماهير في المنطقة ويعود الشعر ليصبح الشغل الشاغل للمجتمع .

الجدير بالذكر أن البرنامج يمنح جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15مليون درهم إماراتي، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و 5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3  ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي والسادس 6مئة ألف درهم .

  قائمة 48 شاعر  للموسم التاسع الأسماء التالية :-

1 – احمد بن جدعان العازمي من الكویت

2 –  احمد بن عاید البلوي من السعودیة

3 – برزان السحیم الشمري من العراق

4 –  العنود فراج المطیري من السعودیة

5 – أنور عوض الصخري من الاردن

6 – تركي الحبسي سلطنة من عمان

7 – تركي الحویدر السھلي من السعودیة

8 – حمد المخلفّي الحربي من السعودیة

9 – حمد المویزري الرشیدي من الكویت

10 – حمدة المر من الإمارات

11 – حمود خلف القحطاني من السعودیة

12 – خالد القصیري الجھني  من السعودیة

13 – خالد ماجد السبیعي من الكویت

14 – راكان بن ولید الراشد من السعودیة

15 –  زاید عایض الرویس من السعودیة

16 –  سالم محمد الملا من الإمارات

17 – سعید جارلله المنصوري من الإمارات

18 – سلطان الحویقل العتیبي من السعودیة

19 – سلطان بن معجب الدوسري من السعودیة

20 – صالح بن بركي الرشیدي من السودان

21 – صالح محمد العنزي من السعودیة

22 – عادل وصل لله الحارثي من السعودیة

23 – عامر بن فواز العجمي من الكویت

24 – عبد الرحمن شعثان القحطاني من السعودیة

25 – عبد العزیز العبلان الدیحاي من الكویت

26 –  عبد المجید سعود الغیداني من السعودیة

27 – عبدلله العجّوري من الاردن

28 – عبدلله بن فھم من الإمارات

29 – عبدلله مبارك الحمومي من الیمن

30 – عناد الشیباني من السعودیة

31 – غازي العون السردي الأردن

32 –  فھد القرین البدري استرالیا

33 –  مبارك بالعود العامري الإمارات

34 –  محمد البندر المطیري السعودیة

35 – محمد الحمادي العتیبي السعودیة

36 – محمد الشریقي من سوریا

37 – محمد بشیر العنزي من  البحرین

38 –   محمد بن نجر الذیابي من السعودیة

39 – محمد حسین الشمري من العراق

40 – محمد حمدان العنزي من الاردن

41  – محمد راشد العویلي من العراق

42 – مزید بن جدعان الوسمي من الكویت

43 –  مسعود بیت سعید الحربي من إیران

44 – مطرب بن دحیم العتیبي من السعودیة

45 –  مطلق الجبعاء الدویش من السعودیة

46 – میثا الغافري من سلطنة عمان

47 – ناصر بن خمیس الغیلاني من سلطنة عمان

48 –  نبیل بن عاجان من السعودیة

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى