- أهم الأخبارعالمي

كوريا الشمالية تنفي استئناف الحوار مع جارتها الجنوبية

نون-وكالات                     

أكدت كوريا الشمالية اليوم الجمعة أنه لا نية لديها لاستئناف الحوار مع كوريا الجنوبية بعد المناورات العسكرية المشتركة بين سيئول وواشنطن، وهاجمت رئيس كوريا الجنوبية بأشد العبارات.

ويأتي ذذلك في  بيان للمتحدث باسم لجنة الشمال لإعادة التوحيد السلمي للأمة نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بعد يوم من خطاب ألقاه مون خلال الاحتفال بيوم تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني، قال فيه: “بالرغم من سلسلة التحركات التي قامت بها كوريا الشمالية في الماضي القريب، إلا أنه لا يزال هناك زخم للحوار، ما يعتبر نتيجة ملموسة لعملية السلام التي تخوضها حكومة كوريا الجنوبية في شبه الجزيرة الكورية”.

وأوضح البيان أن “سلطات كوريا الجنوبية “تتوهم” بأن مرحلة جديدة من المحادثات ستنطلق تلقائيا، مثل تغير فصول السنة، عندما تنتهي المناورات العسكرية المشتركة، وهي تريد أن تستفيد من المحادثات المستقبلية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ولكن من الأفضل لها التخلي بسرعة عن مثل هذه الرغبات التي طال أمدها ومن الصعب تحقيقها”.

وأضاف البيان إلى المناورات العسكرية المشتركة وخطة الدفاع متوسطة المدى التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الكورية الجنوبية مؤخرا، وقال: “من الواضح أن جميع هذه الأشياء تهدف إلى تدميرنا، وتجعلنا نشكك في مدى صواب تفكير من يدعو لإجراء الحوار بين الكوريتين”.

واعرب  البيان واصفا الرئيس مون من دون ذكره بالاسم بأن تصريحاته “فارغة”، وليست إلا انعكاسا للمثل الشهير “تمخض الجبل فأنجب فأرا” وأنه وقح من الصعب إيجاد مثيل له ولا يطلق إلا “الشعارات الملهمة”.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى