- أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوك

كورونا تفقد أسواق المال العالمية تريليونات الدولارات وتسجل أسوأ أداء منذ 2008

أصبحت كورونا الخطر الأشد رعباً للمستثمرين، خاصة بعد تفشي الفيروس القاتل خارج الصين، مما أثر سلباً على أسواق المال العالمية، وقادها إلى الهبوط خلال تعاملات اليوم الجمعة، حيث فقدت تريليونات الدولارات هذا الأسبوع، مسجلة أسوأ أداء لها منذ الأزمة المالية في 2008.

أخبار ذات صلة

ومع تحول المستثمرين نحو الاستثمارات الآمنة، انخفضت عائدات السندات الحكومية الأمريكية –التي يعتقد أنها الأصل الأكثر أمانًا في العالم الآن- إلى مستويات قياسية، وبلغت خسائر أسواق الأسهم العالمية نحو 5 تريليونات دولار.

وتلاشى التفاؤل المدفوع بتباطؤ انتشار الوباء في الصين واحتمال عودة النشاط الاقتصادي في البلاد إلى طبيعته، مع تزايد حالات الإصابة في بلدان أخرى. وبحسب وكالة «رويترز» يراهن المستثمرون الآن على خفض الاحتياطي الفيدرالي وغيره من البنوك المركزية لأسعار الفائدة.

وشهد مؤشر «إم إس سي آي» للأسهم العالمية، والذي يتعقب الأسهم في نحو 50 دولة، انخفاضاً بنسبة 0.6% بعدما هبط بنسبة 3.3% خلال تعاملات الخميس، ليبلغ إجمالي التراجع هذا الأسبوع 9.4%، ويتجه المؤشر بذلك نحو أسوأ هبوط منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2008 عندما انخفض بنسبة 9.8%.

وقفز مؤشر التقلبات«فيكس»، الذي يعرف أيضًا باسم مؤشر «الخوف في وول ستريت»، إلى 39.16 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ عامين. يقيس المؤشر التقلبات المتوقعة في سوق الأسهم الأمريكي خلال الثلاثين يومًا القادمة.

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى