سوشيال ميديا

قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب تجمع في دبي أبرز المؤثرين ضمن «دردشات»

 نون دبي

أخبار ذات صلة

كشفت اللجنة المنظمة لقمة «رواد التواصل الاجتماعي العرب» الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، والتي تُنظَّم فعالياتها بتوجيهات ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 10 ديسمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، عن أهم المتحدثين المشاركين في «دردشات القمة»، والذين يمثلون نخبة من أبرز الوجوه العربية والعالمية على وسائل التواصل الاجتماعي ستجمعهم القمة في دبي لمناقشة سبل التوظيف الإيجابي الأمثل للقدرات الكبيرة التي تتمتع بها تلك الوسائل التي ساهمت بشكل كبير في إعادة صياغة شكل الحياة الحديثة.

وأكدت سعادة منى غانم المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي، أن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب تستقطب في دورتها الثالثة مجموعة من أصحاب التجارب الأكثر تميزاً في هذا المجال، سواء من داخل المنطقة أو خارجها بهدف الاطلاع على تجارب متنوعة تسهم في إثراء الحوار وتوسيع دائرته بتنوع مجالات واختصاصات الضيوف مرحبةً بانضمامهم إلى نقاشات القمة بكل ما يتمتعون به من حضور واسع وتأثير كبير على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت سعادتها: «نعتز بكون القمة الأولى من نوعها عالمياً التي يتم إفرادها لمناقشة تأثير منصات التواصل والكيفية التي يمكن بها توظيف هذا التأثير في نطاق إيجابي يخدم المجتمع ويعين أفراده على التميز والوصول إلى نوعية حياة مثالية، نظراً للأثر الكبير الذي بلغته تلك المنصات الآخذة معدلات استخدامها في نمو مطرد لاسيما بين جمهور الشباب الذين يمثلون النسبة الأكبر من مستخدميها بما يعنيه هذا الجمهور من أهمية لكونه يُنظر إليه على أنه الأول في قائمة مسؤولية تفعيل مقومات التطوير في المنطقة وصنع المستقبل».

وأوضحت رئيسة اللجنة المنظمة للقمة أن برنامج «دردشات» رُوعي في تصميم جلساته التركيز الذي يمثل أحد السمات المهمة لفكرة التواصل الاجتماعي التي اختصرت مسألة التعبير في مجرد صورة أو عبارات بالغة القصر ذات عدد محدود من الكلمات للتعبير عن أحداث وتطورات ربما تكون من الحجم والأهمية ما يجعلها في قلب اهتمام الناس ومحل انتباههم، مشيرة إلى استهداف القمة اتاحة فرصة الحديث لأكبر قدر ممكن من المتحدثين بما يحملون من تجارب ذات تفاصيل ثرية في مختلف المجالات وستكون محل اهتمام الحضور والمشاركين للتعرف عليها.

وتعليقاً على محتوى وقالب «دردشات»، قالت ميثاء بوحميد، مديرة اللجنة المنظمة للقمة ومديرة نادي دبي للصحافة: أن «دردشات» قمة رواد التواصل الاجتماعي تعتبر واحدة من أهم الفعاليات المدرجة ضمن اجندتها السنوية، حيث يستضيف مسرح دردشات سنوياً عدد من الشخصيات العربية والعالمية الأكثر تأثيراً وخبرة في مجال التواصل الاجتماعي. وتغطي الجلسات العديد من المواضيع والمحاور في قالب تفاعلي لا يتعدى العشرين دقيقة يتم خلالها تقديم خلاصة الأفكار والتجارب والخبرات من قبل المتحدثين.

وأضافت بوحميد، أن الدورة الثالثة للقمة ستوفر للمشاركين عدة منصات لاستعراض أبرز التجارب والمشاريع والأفكار والمواهب في مجال التواصل الاجتماعي، كما تعتبر القمة الحدث الأول من نوعه والأكبر في المنطقة للمؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي، والحدث الأمثل لاطلاع المهتمين بمجال التواصل الاجتماعي على أبرز الممارسات الناجحة في هذا المجال.

«دردشات»

وأوضحت مديرة اللجنة المنظمة للقمة أن «دردشات» تغطي العديد من المواضيع والمحاور مثل خدمة المجتمع، والصحة، والفن، والاعلام، والتنمية البشرية، والتكنولوجيا، وأفكار ورؤى مبتكرة حول تطورات العصر الحالي، والمواضيع ذات العلاقة بالإيجابية وغيرها من الاهتمامات. وتهدف جلسات «دردشات» إلى توفير فرصة فريدة للاستفادة المباشرة من أهم التجارب الخاصة بالمؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتتميز جلسات «دردشات» بالتركيز في الطرح، حيث تقتصر كل جلسة على 20 دقيقة يتم خلالها تقديم خلاصة الأفكار والتجارب والخبرات، ومن أبرز المتحدثين ضمن نقاشاتها مراد عثمان وزوجته ناتالي عثمان، الذين اشتهرا عالمياً على منصة «انستجرام» بنشر صور تحت عنوان followmeto، ونالت صورهما شهرة عالمية حصدت أكثر من 5 مليون متابع على انستجرام فقط، إذ يقوم المصوران بأكثر من مجرد توثيق للتاريخ، ليشاركا أحياناً في صنع بعض أحداثه. وتعرض هذه الجلسة صوراً مؤثرة يتحدث عنها عثمان، كيف اثرت بالمتابعين على المنصات الاجتماعية، وكيف ان صورة واحدة احياناً تكون كفيلة بان تقلب حياة شخص ما رأساً على عقب، مع الأثر المتنامي لوسائل التواصل الاجتماعي التي سهلت انتشارها.

كما تستضيف القمة في جلسة دردشات «أخوات قطان» للحديث عن نموذجهم العالمي في ريادة الاعمال، حيث نجحن الاخوات هدى ومنى وعلياء قطان، في أثبات أنّهن الأكثر تأثيراً وإلهاماً في كلّ ما يخصّ عالم الجمال من خلال العلامة التي تحمل اسم عائلتهنّ. حيث، فالأخوات قطان من أهم وأشهر وأهم المؤثرين في العالم على منصات التواصل الاجتماعي وتحديداً على منصة «انستجرام»،  تدير الجلسة الإعلامية ديالا مكي من مؤسسة دبي للإعلام.

وفي جلسة إماراتية تعقد تحت عنوان «رسائل وطنية» تستضيف القمة الدكتور علي النعيمي، رئيس تحرير بوابة العين الاخبارية، وضرار بالهول الفلاسي، المدير التنفيذي لمؤسسة وطني الإمارات، وسعيد الرميثي، عضو المجلس الوطني الاتحادي.

وعلى الصعيد الفني تقدم الفنانة نادين نسيب نجيم، تجربتها الشخصية في التواصل مع المعجبين والمتابعين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جلسة بعنوان «تجربتي في العالم الافتراضي»، حيث تتصدر نجيم مواقع التواصل الاجتماعي بصورها ولقطاتها لاسيما موقع انستغرام الذي يصل عدد متابعيها من خلاله إلى أكثر من 6.3 مليون متابع، وتتفاعل بشكل مستمر مع الحسابات المزيفة التي انتشرت مؤخراً على منصات التواصل الاجتماعي، ويدير الجلسة الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان.

كما يستضيف مسرح دردشات أبرز الشعراء المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، لمناقشة التأثير الذي يحظى به الشعراء في مواقع التواصل الاجتماعي، وقصائدهم التي تروي الذائقة الشعرية لملايين المتابعين، ومساهمتهم في تعزيز المشهد الشعري العربي، بعد أن تحولوا بفضل القصائد والخواطر إلى مؤثرين ورواد على مواقع التواصل الاجتماعي يتابعهم الملايين حول العالم كما تحظى قصائدهم بملايين الإعجابان، ويتحدث فيها الشاعر سعد علوش ويتابعه 2.2 مليون متابع على تويتر، وياسر التويجري ويتابعه 2.33 متابع على تويتر، و الشاعر محمد جار الله السهلي، والشاعر فيصل العدواني من دولة الكويت. ويدير الجلسة الإعلامية نشوى الرويني.

ويشارك ايضاً ضمن سلسلة جلسات «دردشات» الفنان محمد هنيدي، والذي تعتبر من أشهر فناني الكوميديا العرب على شبكات التواصل الاجتماعي، لتسليط الضوء على الجوانب الإنسانية في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها للتفاعل مع الجمهور على تنوع شرائحه واهتماماته، وذلك عبر استعراض تجربته الشخصية والتفاعل خفيف الظل الذي اشتهر به في تعامله مع «الاخبار الكاذبة» وبعض الأفكار الغريبة التي يتم الترويج لها حول المنطقة العربية وشعوبها، وتستضيف القمة الفنان محمد هنيدي كأحد أكثر الفنانين تأثيراً على شبكات التواصل الاجتماعي في هذا الجانب، وتناقشه خلال الجلسة كندة إبراهيم، مديرة تويتر للشراكات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

جدير بالذكر أن فعاليات القمة هذا العام ستحظى بمشاركة أكثر من الاف المؤثرين والخبراء والمتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في خطوة تهدف إلى مشاركة جميع فئات المجتمع ومؤسساته في تعزيز دور وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف نواحي الحياة. ونظراً لمحدودية وخصوصية القمة، ستكون الأولوية لحضور المختصين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي حيث سيتم تحديد الحضور وفق معايير محددة، ويمكن للراغبين في الحضور التسجيل عبر الرابط الإلكتروني المخصص للقمة http://register.asmis.ae حيث تحرص اللجنة المنظمة على اتاحة المجال أمام المتخصصين والمعنيين بوسائل التواصل الاجتماعي لحضور فعالياتها والاستفادة من النقاشات والجلسات والفعاليات التي تستضيف فيها رواد وخبراء وسائل التواصل الاجتماعي الذين سيسلطون الضوء على أهم الموضوعات ذات الصلة ويستعرضون مجموعة من أفضل الممارسات والتجارب الناجحة حول العالم في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما مع ازدياد أهمية هذه الوسائل في ضوء التقدم التكنولوجي والتقني، والتوسع في استخدامها كمنصات إعلامية لبث الأخبار وكذلك توظيفها في تطوير المجتمعات العربية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى