- أهم الأخبارالأخبار

فيديو.. ماكرون يعنف شرطة الاحتلال في القدس

 نون رويترز  

أخبار ذات صلة

هاجم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، باللغة الإنجليزية، خلال زيارته لكنيسة القدّيسة حنّة (سانت آن) في القدس قبل انعقاد مؤتمر في ذكرى المحرقة، مطالبا إياهم بالمغادرة.

وتداولت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قصيرا ظهر فيه ماكرون غاضبا وهو يتحدث إلى عناصر من شرطة الاحتلال لأنهم أرادوا دخول الكنيسة معه.

وقال ماكرون بنبرة حادة: «الكنيسة عمرها قرون ولها قوانينها، ولن تغيرها أنت الآن»، وتابع قائلا: «أخرج فورا من الكنيسة».

أحبار ذات صلة:

  1. أول تصريح لماكرون خلال اجتماعه مع نتنياهو
  2. ماكرون يلتقي محمود عباس في فلسطين

وقالت هيئة البث الإسرائيلية «كان» إن شرطة مدينة القدس لم ترغب في التدخل بين قوات الشاباك (الأمن الإسرائيلي الداخلي) وبين الحرس الشخصي لماكرون.

يذكر أن هذه الواقعة تشبه إلى حد بعيد ما حدث في عهد الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك قبل 20 عاما.

ويرفرف العلم الفرنسي بألوانه الثلاثة فوق كنيسة القديسة آن في المدينة القديمة ذات الأسوار بالقدس منذ أن وهبها العثمانيون للإمبراطور الفرنسي نابليون الثالث عام 1856.


وتعتبر فرنسا دخول الشرطة الإسرائيلية مجمع الكنيسة،الكائن بمنطقة من القدس احتلتها إسرائيل وضمتها في حرب عام 1967، استفزازا.

وفي عام 1996، نفد صبر الرئيس الأسبق جاك شيراك مع رجال الأمن الإسرائيليين في نفس الكنيسة، وقال لأحدهم إن معاملته «استفزاز» وهدد بالعودة على طائرته.

ورفض شيراك دخول كنيسة القديسة آن قبل مغادرة الأمن الإسرائيلي الموقع.

وفي كلمة للصحفيين في وقت لاحق، قال ماكرون إن الواقعة انتهت بشكل ودي وإنه صافح مسؤولي الأمن.

وبدأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، زيارة إلى القدس، اليوم الأربعاء، بتوقف له دلالة رمزية عند منطقة تملكها فرنسا في الأرض المقدسة وذلك بهدف تجنب الجدل الذي شاب زيارة رؤساء سابقين مع التأكيد على نفوذ باريس التاريخي في المنطقة.

وتستمر زيارة ماكرون يومين وتشمل عقد اجتماعات سياسية لبحث الملف الإيراني وعملية السلام مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وزعيم حزب العمل، بني غانتس، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وتأتي الزيارة للمشاركة في ذكرى مرور 75 عاما على تحرير معسكر «أوشفيتز» النازي.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى