- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

فيديو.. إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم عند مستوى 5 %

  نون وكالات

تبدأ إيران غدا الأربعاء،6-11-2019، تخصيب اليورانيوم عند مستوى 5 % في منشأة «فوردو»، حيث كان متوقفا بسبب الاتفاق النووي.

وقال علي أكبر صالحي، نائب الرئيس الإيراني، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، بأن إيران ستبدأ تخصيب اليورانيوم في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني عند مستوى 5 في المئة في منشأة في فوردو، حيث تم تعليق العملية بموجب الاتفاق النووي الإيراني، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية .


وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، في وقت سابق من اليوم، أن طهران ستتخذ غدا الأربعاء، الخطوة الرابعة في اتجاه تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، مؤكدا أن هذه الخطوة أيضا قابلة للتراجع في حال عودة أوروبا إلى التزاماتها.

وأوضح روحاني، أن الخطوة الرابعة «متعلقة بضخ الغاز أجهزة الطرد المركزي بمحطة فوردو».

أخبار ذات صلة:

  1. إيران تتجاهل الحظر وتستعد لتخصيب اليورانيوم بأجهزة متطورة
  2. لافروف: تجاوز إيران لتخصيب اليورانيوم لاينتهك اتفاق الضمانات
  3. إيران تتجاهل العقوبات الأمريكية وتعلن تخصيب اليورانيوم
  4. إيران تعتزم رفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5%
  5. روحاني يعلن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم

يذكر أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أعلن أمس عن عزم بلاده تشغيل 30 جهاز طرد مركزي جديد داخل منشأة نطنز.

وأعلنت إيران، في السابع من أيلول/سبتمبر الماضي، الخطوة الثالثة من تقليص تعهداتها بـ الاتفاق النووي الإيراني، الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015، ردا على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية، من الاتفاق في أيار/مايو 2018، حيث أكدت رفع القيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

ولم تنجح الجهود التي تبذلها الدول الأوروبية إلى الآن في الوصول إلى آلية مالية جديدة مع إيران، تمكنها من تخفيف وطأة العقوبات الأميركية، والتي وقعتها واشنطن بعد انسحابها من الاتفاق العام الماضي.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى