- أهم الأخبارالأخبار

فيتو روسي صيني بشأن نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا

 نون وكالات  

استخدمت روسيا والصين حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار حول تقديم مساعدات عبر الحدود إلى سوريا، طرحته ألمانيا وبلجيكا والكويت.

وأيد مشروع القرار الروسي خمسة أعضاء وعارضه ستة بينما امتنعت أربع دول عن التصويت. ويحتاج أي مشروع قرار لموافقة تسعة أعضاء بالمجلس المؤلف من 15 بلدا فضلا عن عدم استخدام أي عضو من الدول دائمة العضوية وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لحق النقض «الفيتو».

أخبار ذات صلة:

  1. فيديو.. السيسي: ارفعوا أيديكم عن سوريا
  2. مباشر.. جلسة خاصة في مجلس الأمن بشأن الجولان
  3. مجلس الأمن يجتمع قريبا لبحث مسألة الجولان  
  4. بث مباشر لجلسة مجلس الأمن بشأن تشكيل لجنة الدستور السورية
  5. سوريا تطالب مجلس الأمن بإدانة قصف حلب بالغازات السامة

وكان قد أرجأ مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم الجمعة، التصويت على مشروع قرار يجدد آلية تقديم المساعدات من خلال المعابر الحدودية، بطريقة غير شرعية، مع تركيا عبر باب السلام وباب الهوى شمالي سوريا، ومن خلال العراق عبر معبر «اليعربية» ومن الجنوب عبر الأردن عن طريق معبر «الرمثا».

وكان الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، قد أعلن عن أمله بأن يعتمد مجلس الأمن مشروع القرار الروسي بشأن المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

واعتبر نيبينزيا مشروع القرار الذي تقدمه ألمانيا وبلجيكا والكويت غير مقبول، مشيرا إلى أنه لا يجوز نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا دون موافقة الحكومة السورية.

وقد صرحت الحكومة السورية، في أكثر من مناسبة، أن إدخال المساعدات عبر المعابر السورية، دون موافقتها هو خرق للمواثيق الدولية.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى