- أهم الأخبارالأخبارحوادث

صور.. مصر تحبط مخطط إرهابي على صلة بتركيا تزامنا مع ذكرى 25 يناير

نون القاهرة  

أخبار ذات صلة

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الأربعاء، إحباط مخططا إرهابيا يستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى بالتزامن مع ذكرى 25 يناير، وتحديد القائمين على إدارة هذا المخطط والمتواجدين بتركيا .

وأضافت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه استمرارا لجهودها في كشف المخططات العدائية لتنظيم الإخوان الإرهابي، رصدت معلومات قطاع الأمن الوطني إعداد قيادات التنظيم الهاربة بتركيا مخططاً يستهدف تقويض دعائم الأمن والاستقرار وإشاعة الفوضى بالبلاد وهدم مقدراتها الاقتصادية بالتزامن مع ذكرى 25 يناير، وتكليف عناصره بالداخل لتنفيذه.

وأشار البيان أن المخطط الذي كانت تعده الجماعة الإرهابية لتنفيذه  داخل مصر من خلال عدة محاور وفقاً للآتـــــي:

العمل على إثارة الشارع المصري من خلال تكثيف الدعوات التحريضية والترويج للشائعات والأخبار المغلوطة والمفبركة لمحاولة تشويه مؤسسات الدولة وقيام التنظيم في سبيل ذلك باستحداث كيانات إلكترونية تحت مسمى (الحركة الشعبية – الجوكر) إرتكزت على إنشاء صفحات إلكترونية مفتوحة على موقع (Facebook) لاستقطاب وفرز العناصر المتأثرة بتلك الدعوات يعقبها ضمهم لمجموعات سرية مغلقة على تطبيق (Telegram) تتولى كل منها أدواراً محددة تستهدف تنظيم التظاهرات وإثارة الشغب وقطع الطرق وتعطيل حركة المواصلات العامة والقيام بعمليات تخريبية ضد منشآت الدولة.

أخبار ذات صلة:

  1. الداخلية المصرية تحبط محاولة تهريب شحنة كبيرة من المخدرات إلى داخل البلاد
  2. الداخلية المصرية تصفي 15 إرهابيا في تبادل لإطلاق النار بالعريش
  3. فيديو.. الداخلية المصرية تعتقل شبكة إخوانية إرهابية على صلة بتركيا

وتابع البيان، قيام عناصر اللجان الإعلامية التابعة للتنظيم بالداخل بتكثيف نشاطهم من خلال الترويج للأكاذيب والشائعات لإيجاد حالة من الاحتقان الشعبي، كذا إعداد لقاءات ميدانية مصورة مع بعض المواطنين وإرسالها للقنوات الفضائية الموالية للتنظيم لإذاعتها بعد تحريفها بشكل يُظهر الإسقاط على مؤسسات الدولة، كذا بثها على مواقع التواصل الاجتماعي ودعمها من خلال حسابات إلكترونية وهمية للإيحاء بوجود رأى عام مؤيد لتلك الإدعاءات.

تكليفهم لـ حركة حسم المسلحة التابعة للتنظيم بالتخطيط والإعداد لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية تمهيداً لارتكاب عمليات تستهدف شخصيات ومنشآت هامة ودور العبادة المختلفة بالتزامن مع ذكرى 25 يناير.

وأضافت الداخلية المصرية، أن بعض عنـاصر الحركــة قاموا في إطــار تنفيذ هــذا المخطط باستهداف (2) من الخفراء النظاميين وأحد المواطنين (تصادف وجوده بمكان الحادث) بقرية كفر حصافة مركز طوخ بمحافظة القليوبية بتاريخ 11 نوفمبر 2019 مما أدى إلى استشهادهم . توفير الدعم المالي اللازم للإعداد والتجهيز وتدبير الأدوات المقرر استخدامها في تنفيذ المخطط من خلال استحداث عدة وسائل لتهريب الأموال من الخارج ونقلها إلى عناصر التنظيم بالداخل عبر شركات تجارية تُستخدم كواجهة لنشاط التنظيم.


وأردف البيان أنه أمكن تحديد القائمين على إدارة هذا المخطط والمتواجدين بدولة تركيا أبرزهم كلاً مــــن:

♦  تامر جمال محمد حسنى وشهرته «عطوة كنانة» (مسئول ما يسمى بمجموعات الجوكر – مطلوب ضبطه في إحدى القضايا الإرهابية.

♦  هاني محمد صبري محمد إسماعيل (مسئول ما يسمى بالحركة الشعبية- مطلوب ضبطه في إحدى القضايا الإرهابية.

♦ حذيفة سمير عبدالقادر السيد (مسئول إدارة اللجنة الإعلامية من الخارج – محكوم عليه ومطلوب ضبطه في قضايا إرهابية.

♦ أحمد محمد عبدالرحمن عبدالهادي (مسئول الكيان المسلح – محكوم عليه ومطلوب ضبطه في «7» قضايا إرهابية.

♦  يحيى السيد إبراهيم موسى (مسئول إدارة الكيان المسلح – محكوم عليه ومطلوب ضبطه في «5» قضايا إرهابية.

♦  أحمد إبراهيم فؤاد الشوربجي (أحد مسئولي تمويل التنظيم – مطلوب ضبطه في «4» قضايا إرهابية.

♦ فاتن أحمد على إسماعيل (أحد مسئولي نقل أموال التنظيم – محكوم عليها هاربة بالسجن لمدة 10 سنوات في إحدى القضايا الإرهابية.

كما أسفرت جهود المتابعة عن تحديد المجموعات الالكترونية التي تضطلع بعمليات الاستقطاب والإعداد للقيام بأعمال الشغب وتخريب منشآت الدولة، حيث أمكن ضبط عدد من العناصر القائمة عليها وعُثر بحوزتهم على (14 فرد خرطوش وكمية من طلقات الخرطوش – ماسكات الجوكر – أقنعة بدائية واقية من الغاز – أسلحة بيضاء ونبال لقذف الحجارة – كميات من العوائق المسماريه لإلقائها على الأرض لتعطيل السيارات).

وباستمرار عمليات المتابعة الميدانية أمكن تحديد وضبط عناصر اللجان الإعلامية التابعة للتنظيم الإرهابي، كما تم ضبط الأجهزة والمعدات المستخدمة في نشاطهم وهى (طائرة بدون طيار  Drone-  أجهزة كمبيوتر وكاميرات تصوير وهواتف محمولة مزودة بتطبيقات مؤمنة للتواصل مع القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية الإخوانية.

كما أسفرت عمليات الفحص الأمني والفني عن تحديد وضبط عدد من عناصر حركة حسم الإرهابية المتورطين في هذا المخطط ومن بينهم بعض منفذي العملية الإرهابية بمركز طوخ بالقليوبية.

وتم تحديد وضبط عدد من مخازن الأسلحة والمتفجرات التي كان يتم إعدادها لتنفيذ المخطط الإرهابي حيث عُثر على (20 سلاح آلي – 12 بندقية خرطوش – 2 سلاح متعدد – بندقية قناصة – قواذفRPG  وكمية من مقذوفاته وطلقاته الدافعة – 7 عبوات ناسفة شديدة الانفجار- مواد تُستخدم في تصنيع المتفجرات – أدوات تنكر وتخفى(.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتورطين في هذا المخطط وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق وجارى ضبط باقي العناصر الهاربة.

وتؤكد وزارة الداخلية على الاستمرار في التصدي بكل حسم لأية محاولات تستهدف المساس بأمن الوطن والمواطنين وتدعو الشعب المصري العظيم بالحذر من الدعوات التحريضية والشائعات والأخبار المغلوطة التي تستهدف إثارة البلبلة والفوضى والنيل من استقرار البلاد .

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى