اقتصاد وبنوك

صندوق النقد العربي يعقد اجتماعه الـ 193 في أبو ظبي

نون الامارات

عُقِدَ اليوم الإثنين، الاجتماع الثالث والتسعين بعد المائة لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، في مدينة أبو ظبي، برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة. استعرض الاجتماع تطورات أنشطة الصندوق، وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة منذ اجتماعه الأخير في سبتمبر 2019، في إطار استراتيجيته الخمسية (2015- 2020).

وفيما يتعلق بنشاط الإقراض، أحيط المجلس علماً بطلبات القروض التي قدمتها الدول الأعضاء للاستفادة مجدداً من موارد الصندوق، والتطورات المتعلقة بالقروض القائمة، إضافة إلى نتائج بعثات المتابعة التي أوفدها الصندوق للوقوف على سير تنفيذ برامج الإصلاح المتفق عليها، والمدعومة بقروض من الصندوق.

وعلى جانب آخر، تضمن جدول أعمال المجلس استعراضاً لتطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

كما أُحيطَ المجلس عِلْمَّاً بفرص التدريب التي وفرها الصندوق خلال الربع الرابع من عام 2019، للكوادر العربية بالمؤسسات الاقتصادية والمالية والنقدية والإحصائية الرسمية في الدول العربية، من خلال معهد التدريب وبناء القدرات التابع له. تمثلت نشاطات المعهد، خلال الربع المذكور في تنظيم 12 دورة تدريبية، قدم خلالها حوالي 275 ساعة تدريبية، بمشاركة الفنيين بـ صندوق النقد العربي، وبالتعاون مع عدد من المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية. تناولت الدورات موضوعات اقتصادية متنوعة تواكب الاهتمامات والاحتياجات التدريبية للكوادر العربية الرسمية.

كما اطلع المجلس على نشاط الصندوق في مجال العمل على تطوير القطاع ‏المالي في الدول العربية، من خلال المبادرات التي يتبناها، بالتعاون مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية ذات ‏الصلة، ‏حيث أحيط المجلس علماً بالفعاليات التي نظمها الصندوق في هذا الإطار، ومن بينها الاجتماع السنوي الرابع عشر عالي المستوى المعني بمناقشة المعايير المصرفية العالمية والأولويات التشريعية والرقابية، بالمشاركة مع معهد الاستقرار المالي (FSI)، التابع لبنك التسويات الدولية.

وبالنسبة لنشاط الصندوق في سياق أُطر التعاون مع المنظمات والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية، فقد احيط المجلس علماً بتنظيم الصندوق للاجتماع الثالث لمجموعة عمل السياسة النقدية، بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، لمناقشة الموضوعات ذات العلاقة بالتطورات الاقتصادية والمالية العالمية، وانعكاساتها على القطاع المصرفي، وإدارة السياسة النقدية في البلدان العربية .

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى