الأخباردوشة فنية

حنان ابو الضياء تكتب: ملك الليلة «الجوكر» حاصد الجولدن جلوب

لقد كانت ليلة أمس للملك المتوج خواكين فينيكس، الفائز بجائزة الـ Golden Globes كأفضل ممثل، والذي ظهر على المسرح وكأنه يقضى أمتع أوقاته فضحك مع الصحفيين والمصورين قائلاً: «هل كنتم يا جماعة هنا طوال الليل؟ هل الأمر جيد بالنسبة لكم أم سيء؟ هل تشعرون بالملل؟ هل يجلبون الطعام لكم أو شيء لتشربوه.

أخبار ذات صلة

الجوكر يعد في هذا العمل كمريض نفسي، شخصية مليئة بالصراع يعيش مهمشا بعيدا عن المجتمع، لا يعرف السعادة؛ بل حياته سلسلة متواصلة من المآسي؛ وكأنه نتاج لعنف مجتمعه؛ ووحشيته المليء  بالقسوة والأشرار، فلا يجد الجوكر شيئا أمامه سوى أن يصطنع وجهاً مبتسماً مليء بالعذبات؛ ويهرب إلى تحقيق ذاته العاطفية بالتخيلات.

مما لاشك فيه أن الفيلم بني على أن الآثار النفسية والحالة العاطفية غير المستقرة لشخصية الجوكر وهي التي بنيت عليها الأحداث، وإننا أمام نوع من أفلام الإثارة، تعتمد على فقدان الإحساس بالواقع، والغموض الأخلاقي، والعلاقات المعذبة بين شخصية الجوكر الوسواسية والمريضة؛ مما يولد حتما نوع من الرعب النفسي؛ ناتج مما حدث له على مدى السنوات الماضية؛ وظهر هذا جليا من خلال السرديات المختلفة لأحداث حدثت له من قبل؛ وربما سيتعرف عليها الجوكر نفسه مع المشاهد من خلال تتابع الأحداث مثل أنه ابن بالتبني عذب وهو طفل على يد أحد عشاق أمه، التي هي نفسها مريضة نفسية.

وفيلم الجوكر Joker في نسخته الجديدة بلغت تكلفة إنتاجه 55 مليون دولار أمريكي، ومقتبس من القصة الأصلية للمهرج آرثر فليك، والتي تعد أشهر شخصيات عالم Dc Comics، ومن يشاهد أحداث الجوكر يشعر بالمجهود الجسماني الذي فعله فينيكس ليؤدى شخصية الجوكر؛ بداية من فقدانه السريع لهذا الوزن الكبير للوصول إلى شكل الشخصية بطريقة مذهلة؛ مما يجعل المشاهد يقتنع أن ما حدث في حياته كان مؤثرا على حالتك النفسية؛ وجعله يقرب من الجنون إلى جانب إتقانه لضحكة الجوكر المميزة، ولضمان إتقانها استعان بالمخرج تود فيليبس مرارا وتكرارا؛ وخاصة أنه أراد ألا يقلّد أي نسخة سابقة للجوكر، بل أن مشاهدي تلك النسخة سيشعرون بزيادة نسبة الاكتئاب لديهم بسبب التفاصيل المستغرقة في التفاصيل المؤلمة المركزة بشكل كبير على نقطة تحول الشخصية الرئيسية من شخص عادى لشخص يسعى للانتقام؛ حيث يتعرض لكثير من الضغوطات الصعبة والظروف القهرية التي تضطره للتحول إلى شخصية الجوكر، الطريف أن خواكين فينيكس قرأ كتابًا عن الاغتيالات السياسية حتى يتمكن من فهم القتلة والدوافع.

وشارك بالفيلم النجوم خواكين فينيكس، روبرت دى نيرو وزازى بيتز ومارك مارون وبيل كامب وبراين كالين و من إخراج تود فيليبس، والذي شارك في كتابة السيناريو مع سكوت سيلفر؛ حيث صمم فكرة الفيلم في عام 2016 وكتب السيناريو مع سيلفر طوال عام 2017، استلهم الاثنان من دراسات شخصيات السبعينيات وأعمال مارتن سكورسيزي؛ سبتمبر 2018، في مدينة نيويورك وجيرسي سيتي ونيوآرك.

ومن يريد أن يفهم التحولات المهمة في شخصية الجوكر عليه الإنصات جيدا إلى دور روبرت دي نيرو  وشخصية موراي فرانكلين؛ مقدم البرنامج الحواري الذي يخيل للجوكر أنه سبب نجاحه بمشاركته في البرنامج وانه تربطه علاقة وثيقة بدي نيور وهذا غير حقيقي  إلى جانب زيزي بيتز في دور صوفي دوموند الأم العزباء، وحب الجوكر له؛ ولكنه يكتشف أنها خدعته.

ومن أجمل المشاهد بالفيلم عندما رقص على الدرج الخرساني وكأنه الجنون المتدفق بالألم  وكأنه يولد في تلك اللحظة الوحش بداخله.

الفيلم عرض من قبل في مهرجان فينسيا وتورونتو ونيويورك وهامبورج، وزيورخ، و فاز بجائزة الأسد الذهبي، وهي أعلى جائزة في المهرجان.

ولقد أختار المخرج المحيط الزمني للفيلم في عام 1981؛ حتى لا تكون هناك وسائل تكنولوجيا حديثة تجعل البوليس يصل إليه في البداية عندما قتل ثلاثة في المترو.

بالطبع هناك العديد من الممثلين أدوا شخصية الجوكر بكل ما فيها، في سلسلة Batman ؛ ولكن ضحكة الـ Joker المرضية أداها الممثل الأمريكي خواكين فينيكس بأسلوبه الخاص مضيفا إلى الضحك الشخصية مزيد من الرعب والمظلمة، لتلك الشخصية التي يعرفها الجميع منذ 80 عاما منذ عام 1940 وحتى الآن، وظهور الجوكر المتكرر في أفلام شركة دي سي للقصص المصورة، وعامة العنف الذي تراه منه بالفيلم ليس غريبا  فلقد  قتل عشرات الأشخاص في رحلته الإجرامية.

الجوكر واحدا من الأشرار الأكثر شهرة والأكثر اعترافا بها في وسائل الإعلام، مما مكنه من احتلال الرتبة الأولى على قائمة مجلة ويزارد لمائة أعظم أشرار التاريخ، احتل الجوكر كذلك الرتبة الثانية على قائمة آي جي إن لأفضل مائة أشرار المجلات المصورة في التاريخ، والرتبة الثامنة على قائمة مجلة إيمباير لأعظم شخصيات القصص المصورة في التاريخ

ومن المعروف أن الفنانين جيري روبنسون، بيل فينجر، وبوب كين، هم مبدعي شخصية الجوكر بخلقها ورسمها في عالم القصص المصورة، إلا أن الممثل الألماني كونراد فايت هو صاحب الفضل في ظهور الشخصية بالشكل الذي نراه حالياً، فلقد أستمد بيل فينجر شكل شخصية الجوكر بمكياجه وابتسامته من صورة للممثل الألماني خلال تصويره فيلم The Man Who Laughs «الرجل الذي يحلم» عام 1928.

والرائع أن الجوكر رشح للأوسكار أكثر من مرة ومنها في فيلم The Dark Knight  للمخرج كريستوفر نولان، عام 2008 كأفضل مكياج، الذي أبتكره الجوكر الراحل هيث ليدجر؛ فهو الذي صبغ نفسه بالبودرة البيضاء وعمل مكياج الشخصية، وحصل هيث ليدجر بأوسكار أفضل ممثل مساعد عن دوره، فهل يفعلها الممثل الأمريكي خواكين فينيكس، بعد أن فقد23 كيلوجراما من وزنه، لتصوير شخصية «الجوكر» في الفيلم الجديد.

ومن المعروف أن جاك نيكلسون، أدى شخصية الجوكر في فيلم «باتمان» للمخرج تيم بيرتون عام 1989؛ بل أنه خفض أجره من 10 إلى 6 ملايين دولار، ولكنه حصل على نسبة من أرباح الفيلم بعد عرضه، ونسبة من أي أجزاء مستقبلية للسلسلة لتصل أرباحه حتى الآن إلى 100 مليون دولار.

وأخيرا فأن فيلم Joker للمخرج تود فيليبس يقدم مدينة جوثام كبديل عن مدينة نيويورك، والرائع أنه أقترب مما يحدث الآن من عنف  في المظاهرات الداعية للحرية حيث ارتدى المتظاهرين قناع الجوكر في المظاهرات؛ بل وتعدى ذلك بأن قام بقتل عمدة البلد وزوجتها أمام ابنهما الطفل على أنه الجوكر؛ وكأنه شخصية خلقت لزماننا العنيف والمضطرب؛  الزمن خالق هذا العنيف المختل؛ بضحكته التي لا يمكن السيطرة عليها لتتحول الأشياء تدريجياً إلى العنف ويصبح الواقع كابوسا في نهايته.

المعروف أن المخرج تود فيليبس حصل على الجائزة الكبر للجنة التحكيم في مهرجان صندانس السينمائي في 1998 وكتب وأخرج فيلم ستارسكي وهاتش وتم ترشيحه لنيل جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس.

أما خواكين فينيكس؛ ممثل، ومنتج، وناشط، وفنان موسيقي؛ ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم المصارع، بالإضافة إلى ترشحه عن هذا الدور لجائزة جولدن جلوب وجائزة البافتا، فاز في 2006 بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عن دوره في فيلم السير على الخط حيث جسد دور جوني كاش، ظهر في العديد من الأفلام منها: الإشارات – فندق رواندا – القرية – نحن نملك الليل – هي، ظهر في دور رئيسي في فيلم وجودي أنت لم تكن حقا أبدا هنا (2017)، الذي فاز بجائزة مهرجان كان السينمائي لأفضل ممثل.

خواكين فينيكس بـ عيد ميلاده الـ 45، والذي اشتهر بـ مشاركته في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات الدرامية، من أهمها فيلم« Her » و« Gladiator» ، وغيرهم، ومن المعروف أن اسم فينيكس الحقيقي عند الولادة هو«خواكين رافاييل بوتوم »، وولد في 28 أكتوبر من عام 1974 بـ سان خوان، بورتوريكو، وهو الطفل الأوسط من أصل 5 أطفال لـ عائلته، وله شقيق الممثل الراحل ريفير فينيكس الذي توفى في 1993.

وتنقل فينيكس كثيرا في صغره بسبب انضمام والديه للجماعات التبشيرية، وشارك فينيكس في 53 عمل على مدار تاريخه، وخطب فينيكس الممثلة الأمريكية روني مارا منذ عام 2016، وترشح فينيكس لـ 26 جائزة متنوعة منذ بداية عمله، وفاز بـ 4 جوائز فقط «2جولدن جلوب» و «كان» و«جرامي»، والطريف أن كلمة «هراء» هي الكلمة التي استخدمها فينيكس في وصف جائزة الأوسكار.

للمزيد من مقالات الكاتبة اضغط هنا 
tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى