- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

ترامب يهاجم بولتون تزامنا مع استعداد مجلس الشيوخ لمرحلة جديدة في المحاكمة

  نون رويترز  

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعنف هجوم له حتى الآن على جون بولتون بعد أن صور المستشار السابق للأمن القومي ترامب بأنه لعب دورا محوريا في حملة الضغط ذات الدوافع السياسية على أوكرانيا، في الوقت الذي استعد فيه مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء، لدخول مرحلة جديدة من محاكمة الرئيس.

وسيبدأ أعضاء مجلس الشيوخ على مدى يومين توجيه الأسئلة لفريق ترامب القانوني والمشرعين الديمقراطيين من مجلس النواب الذين يلعبون دور المدعين في محاكمة ترامب بتهمتي إساءة استخدام سلطات منصبه وعرقلة عمل الكونجرس، فيما يتصل بطلبه من أوكرانيا فتح تحقيق في أمر منافسه السياسي جو بايدن.

وتسبق عملية الاستجواب تصويتا حيويا في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن هل ينبغي استدعاء شهود، منهم بولتون، كما يريد الديمقراطيون. ويرفض الجمهوريون في مجلس الشيوخ حتى الآن السماح باستدعاء شهود أو تقديم أدلة جديدة في المحاكمة بينما يأمل قادة الجمهوريين في التصويت بأسرع وقت ممكن على تبرئة ترامب وإتاحة المجال له للاستمرار في منصبه.

أخبار ذات صلة:

  1. بومبيو: سأتعاون مع إجراءات عزل ترامب بموجب القانون
  2. عزل ترامب ..نص المكالمة التي هز ت عرش الرئيس الأمريكي
  3. الكونجرس الأمريكي يبدأ رسميا محاكمة عزل ترامب
  4. النواب الأمريكي يحيل ملف «عزل ترامب» إلى الشيوخ
  5. فيديو.. تعليق ترامب على قرار مجلس النواب بشأن عزله

ووفقا لبعض وسائل الإعلام، فقد أبلغ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل أعضاء المجلس أمس الثلاثاء، أنه لا يملك الأصوات الكافية لمنع الديمقراطيين من استدعاء شهود لأن بعض الجمهوريين لم يلتزموا بذلك.

ويحتاج الديمقراطيون إلى انضمام أربعة جمهوريين إليهم في التصويت من أجل استدعاء شهود لكي يحصلوا على الأغلبية في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد.

ومن المتوقع أن يبرئ مجلس الشيوخ ترامب. ولابد من موافقة بأغلبية الثلثين لعزله من منصبه. ويوجد في المجلس 53 جمهوريا لم يبد أي منهم تأييدا علنيا للعزل، وصوت مجلس النواب الذين يهيمن عليه الديمقراطيون لإحالة ترامب إلى المحاكمة الشهر الماضي.


وهاجم ترامب بولتون على تويتر. وقال «إن بولتون لم ينل موافقة (مجلس الشيوخ) ليصبح سفيرا لدى الأمم المتحدة قبل أعوام ولم ينل موافقة علي أي شيء منذ ذلك الحين. وتوسل إلي لكي يحصل على وظيفة لا تتطلب موافقة من المجلس … ولو كنت أنصت إليه لكنا الآن نعيش في الحرب العالمية السادسة».

وأضاف أن بولتون، الذي غادر منصبه في البيت الأبيض في سبتمبر/ أيلول خرج وسارع على الفور لتأليف كتاب بغيض وغير حقيقي. كلها معلومات سرية تتعلق بالأمن القومي. من يفعل ذلك؟».

وفي تعارض مع رواية ترامب للأحداث، كتب بولتون في مسودة كتابه الذي لم ينشر بعد قائلا إن الرئيس أبلغه بأنه يريد تجميد مساعدات أمنية قيمتها 391 مليون دولار لـ أوكرانيا إلى أن تفتح كييف التحقيقات في أمر بايدن وابنه هنتر، وفق ما أفادت صحيفة نيويورك تايمز.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى