- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

ترامب يحذر: خطوات الديمقراطيين لعزلي تثير غضبا شديدا

حذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، من أن مبادرة الديمقراطيين في الكونجرس لإطلاق عملية عزله تثير غضبا شديدا، مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يريد عنفا.

وقال ترامب، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الثلاثاء خلال مغادرته البيت الأبيض لزيارة الجدار الحدودي مع المكسيك في منطقة ألامو، تعليقا على التحرك لإطلاق عملية عزله: «أعتقد أن ذلك يثير غضبا شديدا».

ورأى ترامب أن هذه المبادرة تمثل «ستمرارا لأكبر مطاردة ساحرات في تاريخ السياسة»، مضيفا: «لكننا لا نريد عنفا».

وأضاف ترامب: «هذا العزل يسبب غضبا هائلا وهم يفعلون ذلك، وهو أمر مروع حقا يفعلونه. سيصبح ترامب أول رئيس أمريكي يتعرض للمساءلة مرتين إذا صوت مجلس النواب يوم الأربعاء لصالح المساءلة.

وعندما سئل عن أي مسؤولية شخصية يتحملها فيما يتعلق بهجوم 6 يناير عندما اقتحم أنصاره مبنى الكابيتول أثناء اجتماع أعضاء الكونجرس بما في ذلك نائبه مايك بنس، قال ترامب: «إذا قرأت خطابي ما قلته كان مناسبا تماما».

أخبار ذات صلة:

  1. نانسي بيلوسي: ترامب يمثل تهديدا لدستورنا ويجب عزله فورا

  2. ميلانيا ترامب: «خيبة» زوجي أشعرتني بالخجل

  3. فيديو.. عائلة ترامب تتابع اقتحام الكونجرس على أنغام البوب

  4. ميركل: مشاهد الكونجرس المزعجة أحزنتني وترامب المسؤول عنها

  5. بعد أحداث الكونجرس.. التواصل الاجتماعي يعاقب ترامب

  6. الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتعمد تأجيل نقل السلطة للانتقام من الديمقراطيين

ومع ذلك رفض الرئيس الذي تنتهي فترة ولايته الرئاسية يوم 20 يناير، الإجابة على سؤال حول ما إذا كان ينوي الاستقالة من منصبه جراء الضغط الذي يتعرض له على خلفية اضطرابات الكابيتول.

واقتحمت مجموعة من أنصار الرئيس الجمهوري ، مساء 6 يناير، مقر الكونجرس خلال جلسة لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها المرشح الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه متحدثا عن عمليات تزوير واسعة للاقتراع.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونجرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت. وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 5 أشخاص، بينهم ضابط شرطة وسيدة قتلت بإطلاق نار من قبل أحد عناصر أجهزة الأمن. و3 أشخاص فارقوا الحياة بسبب «حوادث تطلبت إسعافا عاجلا». كما تم اعتقال حوالي 70 آخرين على الأقل، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة.

وعلى خلفية هذه الأحداث أفاد البيت الأبيض بأن عددا من الموظفين في إدارة ترامب قدموا استقالاتهم. بينما تحرك الديمقراطيون في الكونجرس لعزل الرئيس عن السلطة بدعم من بعض المشرعين الجمهوريين.

وهذه المبادرة لعزل ترامب هي الثانية من نوعها. حيث سبق أن فشلت المحاولة الأخرى التي أطلقها كذلك الديمقراطيون في مجلس النواب عام 2019.

نون رويترز

 t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى