- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

بريطانيا تتهم روسيا بعرقلة التحقيق حول السلاح الكيميائي بدوما

اتهمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي روسيا بأنها تعيق التحقيق حول السلاح الكيميائي في مدينة دوما السورية من خلال استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي.

وقالت ماي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الدانماركي لارس لوكه راسموسن في كوبنهاغن، اليوم الاثنين، إن «الحادثة في دوما تأتي ضمن صورة أوسع مثيرة للقلق، فيها العديد من أمثلة العداء والإساءة إلى الأعراف الدولية للتصدي لانتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية».

وأضافت أن «الفيتو الروسي المتكرر خلال السنوات الأخيرة سمح بانتهاك هذه القواعد والقضاء على الآليات التي تتيح لنا إجراء التحقيقات ومحاسبة من يقفون وراء الهجمات الكيميائية في سوريا».

ودعت إلى «وضع حد لذلك»، مؤكدة أن بريطانيا مع حلفائها ستصر على أن يبدي المجتمع الدولي مزيدا من العزم فيما يخص «محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات البربرية ومنع انتهاك أعراف القانون الدولي».

من جانبه، أكد راسموسن استعداد الدانمارك للانضمام إلى الشراكة الدولية لمنع التهرب من المسؤولية عن استخدام السلاح الكيميائي، والتي أطلقتها فرنسا في يناير الماضي، والتي انضمت إليها 24 دولة.

ويأتي ذلك على خلفية تقارير تدعي بأن الجيش السوري استخدم السلاح الكيميائي في مدينة دوما. ونفت دمشق ووزارة الدفاع الروسية صحة هذه المزاعم.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى