نون لايت

انطلاق تدريب طلبة كلية الحقوق لإنشاء عيادة قانونية بجامعة فاس

نون بقلم كاتي بيرسيجاي  

تم إطلاق برنامج تدريبي لإشراك طلبة كلية الحقوق وإعدادهم لتقديم الاستشارة القانونية لفائدة للأشخاص الدين يحتاجون لاستشارة قانونية بجامعة فاس خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر.

تم عقد اجتماع مبدئي مع 37  لفائدة طلبة  الماستر والدكتورة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، وذلك يوم الخميس الموافق 14 نوفمبر الجاري، قام بتيسيره السيد مدير «العيادة» سعيد بكوري ونائب السيد المدير علوي بوشتي وكذلك السيد محمد بن بوزلاف بصفته عميد كلية العلوم القضائية والاقتصادية والاجتماعية، وبحضور مديرة مشروع بمؤسسة الأطلس الكبير كاتي بيرسيجاي، تضمن الاجتماع لمحة عامة عن أهداف العيادة وكذلك هيكل البرنامج التدريبي الذي مدته 3 أشهر.

شارك 27 طالبًا ، 14 إناث و 13 ذكور، في ورشة العمل الافتتاحية للطلبة حول التنمية الشخصية والتشاركية التي عقدت يوم السبت 16 نونبر. تم تسيير ورشة العمل بشكل أساسي من قبل المدرب المحترف محمد صقلي.

استكشف الطلبة أهدافهم الخاصة ودرسوا العوائق التي تحول دون تحقيق هذه الأهداف واستعرضوا أفكار واستراتيجيات التغلب على العقبات التي تحول دون تحقيق النجاح في مشاريعهم الشخصية والمهنية، بالإضافة إلى ذلك، ناقش الطلبة المواقف ومستويات الطاقة وكيفية إدارة استجاباتنا والتواصل لتحقيق نتائج أفضل وتحقيق النجاح في حياتنا اليومية وعملنا. ومن خلال لعب الأدوار الجماعية، قاموا بتطبيق مجموعة متنوعة من أساليب الاتصال على أساس مستوى الطاقة والتحديات المشتركة في سياق تقديم المساعدة القانونية وتخطيط المشاريع  والتعليم العالي.

تم إجراء دراسة استقصائية بين جميع الطلبة لجمع المعرفة الأساسية والمهارات والخبرات ذات الصلة بالإضافة إلى احتياجات المجتمع ومتطلبات التنمية والتقدم المحلي.

ووفقًا للنتائج ، يريد الطلبة أن يكونوا جزءًا من البرنامج «لتقديم المساعدة القانونية والإرشاد أثناء تطوير شخصيتهم»، «فتطوير (قدراتهم) واتصالهم ينمي خبرتهم المهنية» ويحسّن أيضا ً خبرتهم القانونية «وخدمة المجتمع ومساعدة الآخرين أيضًا» و«التركيز على ما هو أفضل لمهنتهم والمساهمة ولو قليلا لبناء مجتمعهم».

ستركز ورشة الطلبة التالية على التواصل الشخصي والتشاركي وستعقد في 30 نونبر 2019. ستضم سلسلة من ست ورشات عمل وتدريبات تركز على المهارات الشخصية والمشاركة التشاركية والمعرفة الفنية المتعلقة بالهجرة. والاتجار وقانون الأسرة وتطبيق المهارات اللينة والتقنية في محيط المساعدة القانونية.

الهدف من هذه التداريب هو إعداد الطلبة لتقديم المشورة القانونية للأشخاص المهمشين في عيادة القانون التي ستأخذ من الكلية مقرا ً لها والتي من المتوقع افتتاحها ثلاث مرات كل أسبوع ابتداءً من شهر فبراير 2020.

تشكر مؤسسة الأطلس الكبير (HAF )  مدير العيادة السيد سعيد بكوري ومساعد مدير العيادة السيد بوتشتا العلاوي والعميد محمد بوزلافا لالتزامهم بعيادة القانون وبرنامج المساعدة القانونية ولمصطفى مصلح، رئيس الخبراء المتطوعين للتنمية، الذي قدم توجيهاته وخبرته خلال عملية التخطيط الأولي للمشروع والتدريب في شهري أكتوبر ونونبر.

تعمل مؤسسة الأطلس الكبير على شراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس لإنشاء عيادة قانون وبرنامج للمساعدة القانونية الذي يعمل على إشراك الطلبة في التعلم التجريبي والخدماتي لمساعدة المجتمع المحلي. يتم تمويل المشروع من قبل الصندوق الوطني للديمقراطية ويهدف إلى «تعزيز تعاون أكبر بين منظمات المجتمع المدني المحلي والجامعات المحلية وتعزيز تعلم الخدمة».

كاتي بيرسيجاي هي مديرة مشروع بمؤسسة الأطلس الكبير، وهي منظمة أمريكية مغربية غير ربحية ملتزمة بالتنمية المستدامة في المغرب. وتعمل كاتي بيرسيجاي مع شركاء الجامعة في فاس لتنفيذ العيادة القانونية المجانية لصالح الطلبة.

  tF اشترك في حسابنا على فيسبوك  وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى