- أهم الأخبارالأخبار

السيستاني يدعو لانتخابات مبكرة في أسرع وقت ممكن

نون وكالات  

دعا آية الله علي السيستاني، المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق، اليوم الجمعة، لإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة، كما أدان استخدام القوة لإخلاء مخيمات المحتجين في جميع أنحاء البلاد.

وقال السيستاني، الذي ألقى وكيل عنه خطبته أثناء صلاة الجمعة في مدينة كربلاء: «لقد مضت أربعة أشهر على بدء الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح وتخليص البلد من براثن الفساد والفشل التي عمت مختلف مؤسسات الدولة ودوائرها، وفي خلال هذه المدة سالت الكثير من الدماء البريئة وجرح وأصيب الآلاف من المواطنين، ولا يزال يقع هنا وهناك بعض الاصطدامات التي تسفر عن مزيد من الضحايا الأبرياء».

وأدان السيستاني استعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين وما حصل من عمليات الاغتيال والخطف للبعض منهم ورفضها القاطع لمحاولة فض التجمعات والاعتصامات السلمية باستخدام العنف والقوة.

أخبار ذات صلة:

  1. السيستاني يدعو لإجراء انتخابات مبكرة في العراق
  2. السيستاني  يدعو لتشكيل حكومة عراقية على أسس صحيحة

كما أعرب عن رفضه «ما يقوم به البعض من الاعتداء على القوات الأمنية والأجهزة الحكومية وما يمارس من أعمال التخريب والتهديد ضد بعض المؤسسات التعليمية والخدمية وكل ما يخل   بأمن المواطنين ويضر بمصالحهم».

وأكد المرجع الديني العراقي، «ضرورة الرجوع إلى صناديق الاقتراع والإسراع في إجراء الانتخابات المبكرة ليقول الشعب كلمته، لتجنيب البلاد مزيدا ن المخاطر والمشكلات»، مشددا على ضرورة أن تكون هناك حكومة جديرة بالثقة وقادرة على تهدئة الأوضاع واستعادة هيبة الدولة.

واختتم كلمته بإدانة «خطة خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط الظالمة التي كشف عنها مؤخرا لإضفاء (الشرعية) على احتلال مزيد من الأراضي الفلسطينية المغتصبة»، مؤكدة «وقوفه مع الشعب الفلسطيني المظلوم في تمسكه بحقه في استعادة أراضيه المحتلة وإقامة دولته المستقلة».

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى