- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

السودان: نقابات مهنية تدعو لعصيان مدني غدا

نون د ب أ    

قررت اللجنة المركزية للأطباء في السودان بدء إضراب شامل اعتباراً من غدا الإثنين، في جميع أنحاء البلاد باستثناء أقسام الطوارئ، في الوقت الذي دعا فيه تجمع المهنيين إلى حشد جماهيري واسع بالترافق مع عصيان مدني يمهد لرحيل النظام الحاكم.

يشار إلى أن لجنة أطباء السودان المركزية كيان مواز لنقابة المهن الطبية والصحية، واتحاد أطباء السودان المعترف بهما من الحكومة.

وأبدت اللجنة المركزية في بيان اليوم الأحد، مساندتها للاحتجاجات التي انتظمت مناطق متفرقة من العاصمة والولايات، ونددت باستخدام الأجهزة الأمنية الرصاص الحي في «سحل وقتل العزل».

وأفاد البيان، أن لجنة الأطباء قررت إعلان حالة الطوارئ وتكريس جهد الأطباء في معالجة المصابين وتطبيب الجرحى في الطوارئ والعيادات الميدانية.

وذكر أن الإضراب لن يشمل أقسام الطوارئ والإصابات والعمليات الطارئة بكل المستشفيات.

وسيطال الإضراب، وفقاً للجنة، العيادات المحولة والخارجية في كل مستشفيات السودان، والعمليات المجدولة مسبقاً، غير الطارئة والتي لا تؤثر على الحياة.

وأكدت، أن أهداف الإضراب المعلن تتفق مع أهداف الشعب السوداني وترمي أيضاً إلى «شل وإيقاف موارد الدولة حتى سقوطها»، ويأتي ذلك كجزء من إضرابات مهنية متتابعة عبر مظلة تجمع المهنيين السودانيين.

ونبه بيان اللجنة إلى أن تفرغ الأطباء لعلاج المواطنين «أسمى أهداف الإضراب»، وتم تشكيل مجموعات عمل ميداني لإسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات، على أن تكون قنوات الاتصال بينها والمواطنين مفتوحة.

ومن جهته دعا تجمع المهنيين السودانيين كوادره في القطاعات المهنية والعمالية المختلفة، إلى مواصلة التواجد اليومي والمستمر في شوارع وميادين البلاد المختلفة، تظاهراً واحتجاجاً «إلى حين الانتصار الذي أكد إنه سيكون قريباً».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى