- أهم الأخبارعالمي

الرئيس الصيني يعتزم طرح شروط لإنهاء الحرب التجارية مع ترامب

نون-وكالات                                                  

أخبار ذات صلة
يعتزم الرئيس الصيني، شي جين بينج، طرح شروط مسبقة أمام نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لإنهاء الحرب التجارية بين الطرفين، حسبما أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” .

وقال مسؤولين صينيين مطلعين على الخطة إن بكين تطلب من الولايات المتحدة رفع الحظر عن بيع التكنولوجيات الأمريكية إلى شركة “هواوي” الصينية العملاقة، وإلغاء جميع التعريفات الجمركية العقابية المفروضة على السلع الصينية، بالإضافة إلى التخلي عن الجهود الرامية لإجبار بكين على استيراد مزيد من السلع الأمريكية.

وأوضح المسؤولون الصينيون أن الرئيس شي، رغم هذه الشروط المسبقة، لا يعتزم اعتماد نبرة تصعيدية تجاه ترامب في اللقاء المقرر عقده بينهما على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية يوم السبت المقبل، بل سيرسم ملامح رؤيته لأفضل سيناريو للعلاقات الثنائية بين الدولتين، بما في ذلك مساعدة الصين في معالجة المسائل الأمنية التي تستدعي قلقا خاصا لدى الولايات المتحدة، بالدرجة الأولى ملفا إيران وكوريا الشمالية.

وأكدت الصحيفة أن كبيري المفاوضين من الطرفين، الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ونائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، بحثا سبل استئناف المفاوضات بين واشنطن وبكين في اتصال هاتفي الأسبوع الجاري، ومن المتوقع أن يعقدا لقاء شخصيا قبيل قمة ترامب-شي، لكن من غير الواضح ما إذا كانا سيتمكنان من إحراز أي تقدم، أو ما إذا كان رئيسا الدولتين سيؤيدان ذلك.

واشار مسؤولون أمريكيون إلي  أنهم سيدرسون في القمة المقبلة ما إذا كان زملاؤهم الصينيون مستعدين لاستئناف المفاوضات من النقطة التي انقطعت فيها. وأكد مسؤولو كلا الطرفين أن الدولتين كانتا في أبريل الماضي قاب قوسين من التوصل إلى اتفاق تجاري، لكن بكين رفضت بنود الصفقة، حسب الجانب الأمريكي.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى