- أهم الأخباراقتصاد وبنوك

الحريري يعلن حالة طوارئ اقتصادية في لبنان   

 نون رويترز    

أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم الاثنين، أن لبنان سيعلن حالة طوارئ اقتصادية وإن الحكومة بدأت العمل على خطة لتسريع إصلاحات تتعلق بالمالية العامة.

وأضاف «الحريري» أن سياسة الإبقاء على استقرار الليرة اللبنانية، المربوطة بالدولار الأمريكي، ستستمر، مشيرا إلى أن الوزراء والسياسيين والمشرعين الذين اجتمعوا اليوم الاثنين، اتفقوا على الخطوط العريضة لخطة ستضع المالية العامة والاقتصاد على مسار أكثر استدامة.

وقال الحريري «هناك اتفاق على إعلان حالة طوارئ اقتصادية».

وأبلغ  رئيس الوزراء اللبناني، الصحفيين عقب الاجتماع الذي حضره أيضا الرئيس ميشال عون لمعالجة وضع اقتصادي متدهور «هذا الوضع الاقتصادي الصعب، علينا نحن كحكومة أن نقوم بإجراءات سريعة مثل موضوع الموازنة، أن نخلصها بوقتها وكيف نخفض من (عجز) الموازنة».

وقال إن الحكومة ستعقد مزيدا من الاجتماعات لتسريع العمل.


ينوء لبنان تحت وطأة أحد أثقل أعباء الدين العام في العالم عند 150 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعاني منذ سنوات في ظل نمو اقتصادي متدن.

وتئن المالية الحكومية، التي يشوبها الفساد والهدر، تحت ضغط قطاع عام متضخم وتكاليف خدمة الدين ودعم منتج الكهرباء الحكومي.

وقال الحريري إن تسريع الإصلاحات سيحول دون أزمة شبيهة لما حدث في اليونان، التي وقعت في أزمة دين قبل تسع سنوات واضطرت لتبني إجراءات تقشف تحت إِشراف لصيق من الدائنين الأجانب.

وأضاف رئيس الوزراء اللبناني «أذا أردنا أن نأخذ إجراءات، نأخذها من أجل أن ننقذ البلد».

وقال الحريري إن خفض فيتش تصنيفها الائتماني للبنان إلى CCC قبل عشرة أيام كان تحذيرا من أجل أخذ الإجراءات اللازمة لدعم ثقة المستثمر قبل فوات الأوان.

عزت فيتش خفض التصنيف من B- إلى «الضغوط المتصاعدة على نموذج التمويل الذي يعتمد عليه لبنان وتنامي المخاطر فيما يتعلق بقدرة الحكومة على خدمة الدين».

ويحذر القادة اللبنانيون من أزمة مالية ما لم تجر تغييرات، وتنامي الدافع لتطبيق إصلاحات في ظل تباطؤ نمو الودائع بالقطاع المصرفي اللبناني، وهو مصدر حيوي لتمويل الدولة.

 

موضوعات ذات صلة:

  1. الحريري يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف التصعيد على الحدود  إسرائيل
  2. الحريري: لا نريد التصعيد مع إسرائيل
  3. الحريري يصف سقوط طائرتين إسرائيليتين على بيروت بالعدوان الجديد
  4. الحريري: موازنة 2019 بداية طريق الأمان الاقتصادي
  5. الحريري: حل الأزمة السياسية في الحكومة قريبا

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى