الأخبار

الجزائر..المعارضة تحتج على احتمالية الاستدانة

أعربت المعارضة الجزائرية عن احتجاجها بشدة على إعلان رئيس الوزراء عبد المالك سلال، عن احتمال لجوء البلاد إلى الاستدانة من الخارج لمواجهة إفرازات الضائقة المالية التي تعاني منها، بسبب تراجع أسعار النفط. في غضون ذلك قال وزير الصناعة عبد السلام بوشوراب إن الحكومة “بإمكانها أن تواجه الأزمة حتى لو نزل سعر برميل النفط إلى “صفر دولار”.

وألمح رئيس الوزراء في اجتماع السبت الماضي إلى فرضية الاستدانة من الخارج، وقال بالتحديد: “بصراحة، حتى في حال طلبنا ديونا من الخارج، ولسنا في وضع يدفعنا إلى ذلك حاليا، فإن الحكومة لن تتخلى عن دعم برامج الإنفاق الاجتماعي. أقولها أمامكم، لسنا مضطرين للاستدانة رغم أزمة سعر النفط”.

واجتمعت “التنسيقية الوطنية للحريات والانتقال الديمقراطي”، التي تضم أكثر من 20 حزبا معارضا من مختلف التيارات، أمس الاثنين بمقر “حركة النهضة” (إسلامي)، على إثر اللقاء الذي جمع الحكومة بالولاة (مسؤولو المحافظات الـ48) السبت الماضي، وأصدرت بيانا شديد اللهجة ضد السلطات، أهم ما جاء فيه أن الحكومة “اعترفت بفشلها في تسيير الشأن العام للدولة، والوعود التي أطلقتها في عدة استحقاقات واللجوء الى الحلول الترقيعية، ما هي إلا مناورة لربح الوقت واستغفال للشعب ومزيد من التعقيد للأزمة عوض تحمل مسؤولية الفشل وإرجاع الأمانة للشعب”، وذلك في إشارة إلى اجتماع السبت الذي بحث الأزمة المالية وتوقيف عدة مشاريع بسبب شح الموارد المالية، والذي عدَته المعارضة “اعترافا بالفشل” من جانب الحكومة.

وأوضح البيان أن “الوضع الذي آلت إليه البلاد اليوم خطير، وسبق أن حذرت منه التنسيقية، ويؤكد صدقية طرحها المتضمن االداعي إلى استعجال حل سياسي تشارك فيه كل القوى السياسية والاجتماعية الحية في البلاد”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى