اقتصاد وبنوك

البورصة المصرية تعلق تداولاتها لنصف ساعة

نونوكالات

 

أعلنت إدارة البورصة المصرية توقفها، لمدة نصف ساعة كاملة اليوم الأربعاء، وذلك بسبب انخفاض مؤشر EGX100 أكثر من 5%، والتي تُعتبر النسبة المقررة وفقًا للقانون، للمرة الخامسة خلال الشهر الجاري.

وتابعت البورصة هبوطها علي مدار الشهر كاملا، وبالتحديد منذ الإعلان عن انتشار فيروس كورونا بمصر.

وسقطت بورصة السوق المصرية بنسبة تخطت 4% قبل نهاية الجلسة، لتصد الجدار أمام قرارا الحكومة الصادرة أمس الثلاثاء، بخفض ضريبة الدمغة وتأجيل الأرباح الرأسمالية.

وأكدت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، علي خفض ضريبة دمغة البورصة، لغير المقيميين لتصبح 1.25 فى الألف بدلًا من 1.5 فى الألف، إضافة إلى خفضها للمقيمين لتصبح نصف فى الألف، حتى تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية عليهم بدءًا من عام 2022.

مواضيع ذات صلة

  1. مصر تتخذ إجراءات إضافية لدعم الصناعة والبورصة
  2. في 10 دقائق.. البورصة المصرية تخسر 11.7 مليار جنيه
  3. البورصة الأردنية تقلص ساعات التداول  
  4. هبوط جماعي لمؤشرات البورصة المصرية

كما أعلنت البورصة المصرية عن خفضها لسعر الضريبة مع توزيع الأرباح للشركات المقيدة بالبورصة بنسبة %50 لتصبح %5، بالإضافة للإعفاء الكامل للعمليات الفورية على الأسهم من ضريبة الدمغة لتنشيط حجم التعامل وزيادة عمق السوق المصرية، كما تقرر أيضًا إعفاء غير المقيمين من ضريبة الأرباح الرأسمالية نهائيًّا، وتأجيل هذه الضريبة على المقيمين حتى 1/1/ 2022 .

وأشار رئيس الوزراء المصري، إلي أن  أن حزمة القرارات المُتخَذة من جانب الحكومة تعكس حرص الدولة المصرية على سرعة التعامل لدعم قطاع الصناعة،  فضلًا عن مواجهة التداعيات الراهنة، والحدّ من آثارها السلبية المتوقعة بقدر الإمكان، كما تتسق القرارات وجهود الدولة بهدف تعزيز ثقة المستثمرين ومجتمع الأعمال وكل الشركات العاملة بالسوق، فى إمكانيات الاقتصاد المصرى.

وتكبدت البورصة المصرية خسائر برأسمالها السوقى قُدّرت بنحو 184 مليار جنيه فى الفترة من 16 فبراير حتى 17 مارس، كما هبط مؤشرها الرئيسى “egx30” بـ %33.4 ليسجل أدنى مستوى له منذ 2014.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى