- أهم الأخباراخترنا لكاقتصاد وبنوك

أبو بكر الديب: رئاسة الكوميسا شهادة جديدة بالريادة المصرية في القارة الإفريقية

قال أبو بكر الديب، مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية، إنه بعد غياب قرابة 20 عاما، تسلمت القاهرة رئاسة منظمة الكوميسا اليوم الثلاثاء، بفضل جهود القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتبدأ دورة جديدة للسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي، والتي تمثل أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمي في القارة الإفريقية ويضم 21 دولة، وتسعي مصر إلى إلغاء القيود التجارية بين الدول الأعضاء.

اقرأ أيضا:

  1. فيديو.. الرئيس المصري يكشف تفاصيل مبادرة صنع في الكوميسا

  2. فيديو.. السيسي في قمة الكوميسا: رؤية مصر تهدف لتعميق تكامل الأعمال بين دول الإقليم

  3. بحضور السيسي.. بث مباشر لمراسم تسليم مصر رئاسة قمة تجمع «الكوميسا»

وأوضح مستشار المركز العربي للدراسات، أن رئاسة مصر للتجمع تعود عليها بفوائد اقتصادية وسياسية أهمها زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري مع دول التجمع، وانتعاش التكامل الاقتصادي بالقارة، ومشاركة الخبرات المصرية في مجالات النقل والطاقة والاتصالات والصحة والمشروعات الصغيرة والزراعة وتجارة الخدمات والبنية التحتية بدول التجمع، وتعزيز التواجد المصري في أفريقيا وتنفيذ مشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وإعادة مصر لدورها الريادي في القارة.

«صنع في الكوميسا».. رؤية مصرية لتنمية الصناعة في القارة الإفريقية

وأشار «الديب» إلى تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص الشكر للرئيس أندرى راجولينا، رئيس جمهورية مدغشقر على ما بذله من جهود صادقة خلال تولى بلاده رئاسة «الكوميسا» وعلى الإنجازات الملموسة التي تحققت بالتبعية، لتعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي. مؤكدًا على أن مصر ستعمل بكل جهد، خلال رئاستها للسوق المشتركة للبناء على ما تقدم، بما يحقق آمال وتطلعات شعوب الدول الأعضاء. وقال الرئيس السيسي، خلال قمة اجتماع «الكوميسا» إن التعاون من أجل زيادة التجارة البينية يتطلب زيادة التعاون في القطاعات الصناعية، والاستفادة من الموارد المتاحة لدول الإقليم، لاسيما في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، والتي أثرت على سلال الإمداد .

وأشاد مستشار المركز العربي للدراسات بإعداد مصر مبادرة التكامل الصناعي الإقليمي، وذلك بهدف مشاركتها مع دول الاعضاء والأمانة العامة بوضع خطة تنفيذية تحت شعار «صنع في الكوميسا»، والتي تهدف للوقوف على المزايا النسبية الصناعية في كل دولة.

تشجيع الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال

وقال أبو بكر الديب إن القمة عقدت تحت شعار «تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي» بهدف تشجيع الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على مواجهة تداعيات كورونا، واستعراض عدد من التقارير الهامة حول موضوعات التكامل الاقتصادي ذات الأولوية وموقف كورونا، وتقرير المجلس الوزاري الـ42 للكوميسا الذي انعقد يوم 9 نوفمبر الجاري، وتقرير وزراء خارجية الكوميسا الـ 17 الذي انعقد الأسبوع الماضي، وتقرير الدورة الحالية للكوميسا، وكذا تقرير مجلس أعمال الكوميسا، إلى جانب عقد مراسم حلف اليمين لقضاة محكمة عدل الكوميسا للاستئناف، والمفوضين الجدد المعينين بمفوضية الكوميسا للمنافسة ولجنة حكماء الكوميسا إلى جانب الإعلان عن الفائزين بجوائز التميز الإعلامي والابتكار.

وأوضح مستشار المركز العربي للدراسات، أن القمة شهدت تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر بالإضافة إلى إطلاق استراتيجية الكوميسا متوسطة المدى 2021 –  2025، والتي سيطلقها الرئيس السيسي في ظل رئاسة فخامته للتجمع.

10 فوائد اقتصادية لرئاسة مصر للكوميسا

وأضاف أبو بكر الديب أن رئاسة مصر لتجمع الكوميسا الذي يضم 21 دولة بعد غياب 20 عاما، يأتي بفضل جهود القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفا أن رئاسة مصر للتجمع تعود عليها بـ 10 فوائد اقتصادية أهمها زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري مع دول التجمع، وانتعاش التكامل الاقتصادي بالقارة، ومشاركة الخبرات المصرية في مجالات النقل والطاقة والاتصالات والصحة والمشروعات الصغيرة والزراعة وتجارة الخدمات والبنية التحتية بدول التجمع، وتعزيز التواجد المصري في أفريقيا وتنفيذ مشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وإعادة مصر لدورها الريادي في القارة.

وتابع الخبير الاقتصادي، أن استضافة القمة سيكون في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور قيادات وممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس».

3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري المصري مع دول التجمع خلال 2020

وأشار الديب إلى أن حجم التبادل التجاري المصري مع دول التجمع وصل إلى 3 مليارات دولار العام الماضي بما يعادل 60 % من إجمالي قيمة التبادل التجاري مع القارة الأفريقية، والذي سجل 5 مليارات دولار، كما تستحوذ مصر على 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا، ويمثل التجمع سوقا مهما للصادرات المصرية، وتشمل الصادرات المصرية إلى دول الكوميسا سكر القصب واللدائن، والملح، والكبريت، والأسمدة الفوسفاتية، المعدنية أو الكيمائية، والجير والأسمنت، ومنتجات السيراميك، والآلات والأجهزة الكهربائية، ومنتجات المطاحن، والورق،  والصابون، والزيوت العطرية، والعطور، ومنتجات الألمونيوم والأدوية المنتجات البترولية والسجاد والموكيت والسيراميك والمنتجات الغذائية والأثاث،  والمبيدات الحشرية وحديد التسليح والأرز والمنسوجات، وأهم الواردات المصرية من دول الكوميسا، الشاي والبن، الكاكاو، البقول، التبغ، السمسم، الجلود الخام، مواد الدباغة، الخلاصات النباتية والعطرية، الإبل الحية.

وأوضح مستشار المركز العربي للدراسات، أن الحكومة المصرية دعمت الصادرات المصرية لدول الكوميسا مثل تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2021، وتطبيق برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، بالإضافة إلى قيام الشركات المصرية مثل المقاولون العرب، بتنفيذ عدد من المشروعات لرفع كفاءة البنية التحتية في بعض دول الكوميسا.

وأشار إلى تنفيذ مشروع القاهرة – كيب تاون، الذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف إلى ربط مصر بالدول الإفريقية من خلال شبكة من السكك الحديدية لتيسير عملية نقل البضائع، وتقليص مدة الشحن إلى 4 أيام بدلا من 28 يوما.

الكوميسا أحد تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمية

وقال مستشار المركز العربي للدراسات: إنه بعد مرور 20 عاما منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع عام 2001 ، تسعي القاهرة لزيادة التعاون مع دول التجمع في العديد من المجالات، وتحقيق التكامل الاقتصادي بالقارة وتكثيف التعاون الاستثماري.

وذكر أن القاهرة تحث الدول الإفريقية غير الأعضاء للانضمام وتطبيق الإعفاء الجمركي على وارداتهم من السلع ذات منشأ الكوميسا، ومواجهة التحديات التي فرضتها أزمة كورونا وتحسين الأداء الاقتصادي حيث يعد الكوميسا أحد تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمية ويستهدف التكامل الاقتصادي بين دول الشمال والشرق والجنوب الإفريقي من خلال إقامة منطقة تجارة حرة، يتبعها إقامة اتحاد جمركي ثم الوصول إلى مرحلة السوق المشتركة بين الدول الأعضاء وإلغاء كافة القيود التجارية بين الأعضاء وإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، متوقعا أن يصل معدل النمو خلال عام 2022 الي 6%.

الخبير الاقتصادي المصري أبوبكر الديب

تجمع الكوميسا

وقال مستشار المركز العربي للدراسات إنه تم إنشاء تجمع الكوميسا في ديسمبر عام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية. التي بدأت في عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا. ويضم التجمع 21 دولة هي – إضافة لمصر – الكونغو الديمقراطية وجزر القمر وبوروندي وإريتريا. وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وإسواتيني ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيوس وتونس والسودان والصومال وزيمبابوي وزامبيا وأوغندا.

ويبلغ عدد سكان الدول الأعضاء 583 مليون نسمة. ومساحة الدول الأعضاء بالكوميسا تصب لثلثي القارة الأفريقية بمساحة 12 مليون كيلومتر مربع. والناتج المحلي الإجمالي 805 مليارات دولار ويصل حجم تجارة هذه الدول في السلع مع العالم إلى 324 مليار دولار.

ووقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية «الكوميسا» في 29 يونيو 1998. وتم البدء في تطبيق الإعفاءات الجمركية على الواردات من باقي الدول الأعضاء فبراير 1999 على أساس مبدأ المعاملة بالمثل للسلع. حيث تتمتع السلع المصرية المصدرة إلى الدول الأعضاء بإعفاء تام من كافة الرسوم الجمركية والرسوم والضرائب الأخرى.

أفريقيا أصحبت أكثر مراكز الأعمال نموا في العالم

وقال الديب: إن أفريقيا أصحبت أكثر مراكز الأعمال نموا في العالم. ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الإحصائيات إلى حجم الاستثمار المصري في أفريقيا بلغ نحو 8 مليارات دولار. بينما تجاوز حجم التجارة البينية 5 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس الماضية. مع شركات مصرية، وهو رقم لا يذكر مقارنة بالاستثمارات الأجنبية بالقارة السمراء.

وأكمل أن أفريقيا لم تعد مكانًا لاستخراج المواد الخام فقط بل أصبحت طرفًا مؤثرًا في صناعة التكنولوجيا، مشيرًا إلى الطبقة المتوسطة وصلت إلى 370 مليون نسمة بأفريقيا ما ساهم في نمو قاعدة المستهلكين.

وأشار الديب إلى أن قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الطبية شهدت تطوراً كبيرًا بأفريقيا. ووصل مستخدمو التليفون المحمول بأفريقيا نحو 720 مليون أفريقي إذ أن جميع المعاملات المالية في كينيا تتم عبر الهاتف المحمول.

حجم اقتصاد القارة سيصل إلى 4.2 تريليون دولار بحلول 2025

وأوضح مستشار المركز العربي للدراسات أن هناك دولا أفريقية مثل نيجيريا وكينيا تقوم بتصنيع السيارات الخاصة. ومن المتوقع أن يصل حجم اقتصاد القارة 4.2 تريليون دولار بحلول 2025.

وقال إن مشاركة وفود وزارية من دول أفريقية في مؤتمر «الكوميسا» الماضي. يعبر عن تضامن كل الدول الأفريقية في دفع العلاقات الاقتصادية وتبادل مزيد من الاستثمارات.

وأردف إلى ضرورة توحيد الجهود لتحفيز النمو، وتعد اتفاقية التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة: «كوميسا، سادك، والمجموعة الاقتصادية لدول شرق أفريقيا» والتي أطلقت أكبر تكتل تجاري في أفريقيا، حيث يعد هذا الاتفاق خطوة إيجابية نحو إنشاء منطقة التجارة الحرة وكذلك حاجتنا إلى تطوير البنية التحتية، وصياغة سياسات واستراتيجيات واضحة لتعزيز التعاون من أجل التنمية المتكاملة.

الدول الأفريقية تمتلك إمكانيات وثروات طبيعية هائل

وأكد أبو بكر الديب، على ضرورة قيام مجتمع الأعمال بالدور الريادي لتحقيق التنمية الاقتصادية في القارة. ويتعين على الحكومات خلق بيئة عمل موائمة وخلق جو من الثقة بين مجتمعات الأعمال والحكومة. والتأكيد على مناخ التفاؤل بشأن نمو أفريقيا رغم التحديات العالمية. وذلك في ضوء تمتع أفريقيا بالعديد من المزايا النسبية وخلق فرص من التحديات.

وأوضح مستشار المركز العربي للدراسات، أن الدول الأفريقية تمتلك إمكانيات وثروات طبيعية هائلة. سواءً في الاستثمار بدولها، أو بجذب استثمارات الأفارقة إليها مطالبا بتحرير تأشيرات الدخول والخروج عبر الحدود بين البلدان الأفريقية. لتسهيل حركة التجارة والاستثمار، داعيا الحكومة ورجال الأعمال إلى استغلال القمة لتوطيد العلاقات مع دول أفريقيا وفتح آفاق استثمارية جديدة.

الاندماج وإقامة المنطقة الحرة سيحققان العديد من الفوائد

وأكد الديب، أن الاندماج وإقامة المنطقة الحرة، سيحققان العديد من الفوائد، منها إعادة مصر لدورها الريادي في القارة. وزيادة حجم الصادرات والتبادل التجاري، وسيجعل دول القارة أكثر قوة وتأثيرا في المحافل الدولية.

وقال الديب: إن فكرة التكامل والاندماج بين التجمعات الاقتصادية الأفريقية، ترجع إلى خطة عمل لاجوس لعام 1980. ومعاهدة أبوجا لعام 1991، بهدف إنشاء الجماعة الاقتصادية الأفريقية، وفي عام 2005. بدأت الإرهاصات الأولى بين التجمعات الاقتصادية الثلاثة من أجل بحث سبل تعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري فيما بينهم. وخاصة بالنسبة لمجالات التجارة، الجمارك، وتنمية البنية التحتية والصناعة. ثم عقدت القمة الأولى للتجمعات الثلاثة بكمبالا في عام 2008. والقمة الثانية بجنوب أفريقيا في منتصف يونيو 2011. حيث بدء التفاوض لإنشاء سوق متكاملة من 26 دولة يستوعب نحو 600 مليون نسمة.

دمج التكتلات سيمنح دول أفريقيا قوة أمام باقي الدول والمنظمات الدولية

وأوضح الديب، أن التجمعات الاقتصادية الثلاثة تضم 26 دولة أفريقية هي: مصر، إثيوبيا، إريتريا، كينيا، مالاوي، موريشيوس، رواندا، سيشيل، السودان، ليبيا، جيبوتي، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي، وبوتسوانا، ليسوتو، ناميبيا، أنجولا، جنوب أفريقيا، سوازيلاند، تنزانيا، موزمبيق، بوروندي، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، ومدغشقر.

وقال أبوبكر الديب، إن دمج التكتلات الأفريقية في تكتل واحد سيمنح دول أفريقيا قوة أمام باقي الدول والمنظمات الدولية. مشيرا إلى أن القارة الأفريقية زاخرة بالخيرات، رغم ما نهب منها خلال فترة الاستعمار. ويتعين أن تستغل هذه الثروات الضخمة لصالح الشعوب الأفريقية.

وأوضح الديب أن السوق الأفريقي كبير حيث يتخطى 600 مليون نسمة. وبالتالي فإن الاندماج سيعزز الصادات ويعود بفائدة إيجابية على مصر وأفريقيا. وسيزيد حجم التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا.

رئاسة مصر للكوميسا يساهم في زيادة حجم الاستثمارات البينية مع دول التجمع

وأكد أن مؤتمر الكوميسا يمكنه دفع عجلة الاستثمارات الأفريقية داخل مصر، من خلال مناقشة تطوير بيئة الاستثمار لدفع عجلة الاقتصاد المصري إلى الأمام، من خلال توقيع اتفاقات اقتصادية تعمل على تشجيع وتهيئة مناخ الاستثمار في القارة السمراء.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين الدول الإفريقية لازال ضعيفا مقارنة بحجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن رئاسة مصر للكوميسا يساهم في زيادة حجم الاستثمارات البينية بينها وبين دول التجمع وفتح الفرص أمام المستثمرين المصريين للاستثمار في دول تجمع الكوميسا، كما يرفع معدلات الصادرات للسوق الافريقي الضخم وتنفيذ مشروع طريق القاهرة – كيب تاون، والذي يربط مصر بالدول الأفريقية ويمر داخل 9 دول أفريقية ويساهم في زيادة حجم التجارة البينية، حيث تمتلك  الدول الإفريقية إمكانيات وثروات طبيعية هائلة ويمكن لمصر جني مكاسب تصل إلى 50 مليار دولار، من فتح ذراعيها للقارة الإفريقية، سواء في الاستثمار بدولها، أو بجذب استثمارات الأفارقة إليها.

طالب بتحرير تأشيرات الدخول والخروج عبر الحدود بين البلدان الإفريقية

وطالب بتحرير تأشيرات الدخول والخروج عبر الحدود بين البلدان الإفريقية، لتسهيل حركة التجارة والاستثمار. داعيا الحكومة ورجال الأعمال الي استغلال المؤتمر لتوطيد العلاقات مع دول إفريقيا وفتح آفاق استثمارية جديدة، بدلًا.

الفرص الاقتصادية

ويتيح الانضمام لمجموعة الكوميسا العديد من الفرص الاقتصادية. على أساس أن هناك مجالات اقتصادية كثيرة للتعاون مع أفريقيا باعتبارها سوقًا مناسبة للإنتاج المصري. كما أنها مورد خصب لكثير من الخامات إلى جانب ما تملكه من فرص للتوسع الزراعي.

ففي مجال الصناعة: تتيح العضوية في الكوميسا الفرصة للسلع الصناعية المصرية أن تدخل لأسواق الدول الأعضاء، وحصولها على تخفيضات جمركية ودخولها معفاة من الرسوم الجمركية لأسواق المجموعة، إلى جانب تمتع هذه السلع بمزايا نسبية مقارنة بدول أخرى، إضافة إلى ذلك فأن حق أنشاء الشركات الذي يتيحه ميثاق الكوميسا يعد حافزًا لأي مستثمر مصري أن يقيم شركة باسمه أو بالمشاركة مع أحد رجال الأعمال في هذه الدول وأن يتمتع بالإعفاءات الممنوحة للاستثمارات فيها، وقامت بعض الشركات المصرية بفتح فروع لها في هذه الدول مثل شركات تصنيع الألمونيوم والأدوات المنزلية والآلات الكهربائية، الأمر الذي أعطى السلع الصناعية المصرية مركز تنافسي أفضل في أسواق هذه الدول.

وفي مجال الزراعة: أبدت العديد من دول المجموعة رغبتها في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الزراعة، حيث تقدمت العديد من دول الكوميسا بطلبات إلى مصر لإقامة مزارع نموذجية بها تتراوح مساحتها ما بين 2000 إلى 20 ألف فدان، تتوافر بها البنية الأساسية للزراعة وموارد المياه، ويمكن لهذه المزارع أن تستوعب أعداد كبيرة من العمالة المصرية. كما يمكن أن تمثل مصدر رخيص لواردات مصر الزراعية.

في مجال المقاولات: تتمتع شركات المقاولات المصرية بخبرة واسعة في الأسواق الأفريقية، وهو ما أتاح الفرصة لهذه الشركات في تطوير البنية الأساسية لمعظم دول المجموعة، إضافة إلى ذلك توجد مشروعات للربط الكهربائي بين هذه الدول ومصر.

أما في مجال الخبرة والدعم الفني: فيلعب الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا دورًا هامًا، حيث يقوم بتوفير الخبرات المصرية اللازمة للمشروعات التنموية في أفريقيا، كما يقوم بعمل دورات تدريبية للكوادر الأفريقية من هذه الدول، كذلك تقوم مصر بتقديم بعض المعونات الفنية لهذه الدول سواء في صورة منح دراسية لبعض أبناء هذه الدول.

 

نون القاهرة 

 

t –  F اشترك في حسابنا على فيسبوك و تويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى