اقتصاد وبنوك

ما هي بورصة ناسداك؟

بورصة ناسداك هي سوق أمريكي لتداول أسهم الشركات، أنشئت بهدف إتاحة تداول أسهم الشركات بطريقة آلية بواسطة شبكة الكترونية توفر شفافية أكثر وسرعة أكبر في تنفيذ صفقات البيع والشراء كبديل عن الطريقة التقليدية، وتعتبر أول بورصة إلكترونية في العالم.

اسم ناسداك NASDAQ اختصار لاسم National Association of Securities Dealers Automated والتي تعني الجمعية الوطنية لتجار الأوراق المالية المسعرة آليا، وهي الشخص المعنوي أو الشركة (البورصة شركة ربحية في ذاتها) المؤسس لهذه البورصة وهي خاضعة لتنظيم ورقابة لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

تاريخ ناسداك:

افتتحت ناسداك في 8 من فبراير/شباط عام 1971 بعدد شركات مدرجة بلغ أكثر من 50 شركة. في ذلك الوقت الخدمة الأساسية الجديدة لناسداك هي توفير نظام عرض إلكتروني للأسعار دون إتاحة التداول الذي كان يتم غالبا عبر الهاتف، لكنه ساعد في تخفيض الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء أو ما يعرف بالسبريد مما قلص كثيرا من تكاليف التداول، مع سرعة وشفافية كبيرة في الوصول الى الاسعار.

هذا الأمر أعطى أفضلية كبيرة للمتداولين على حسابشركات الوساطة التي كانت تجني الكثير من مداخيلها من فارق السبريد مما أدى بهذه الاخير الى تجنب بورصة ناسداك في سنوات عملها الأولى قبل أن تنتشر طريقة عملها الالكترونية في أسواق الأسهم الأخرى.

في سنة 1985 تم إنشاء مؤشر ناسداك NASDAQ-100 ورمزه NDX والذي يعتبر اليوم من بين ثلاثة أهم مؤشرات في الولايات المتحدة مع مؤشر الداو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد آند بورز 500.

تعتبر ناسداك من البورصات الرائدة في مجال التداول الالكتروني حيث كانت أول بورصة تقوم بإطلاق موقع الكتروني على شبكة الانترنت nasdaq.com سنة 1996، وأيضا هي أول بورصة تطلق تطبيقا للهواتف الذكية في سنة 2009.

في شهر مارس من عام 2001 بلغ مؤشر ناسداك مستويات قياسية بعد موجة ارتفاع قوية بلغت أكثر من 284% في مدة 17 عشر شهرا، قبل أن تنهار بالسرعة نفسها كما هو موضح في الرسم البياني المرفق من شركة UFX(يوافاكس).

هذه الحادثة عرفت فيما بعد باسم فقاعة الإنترنت أو فقاعة الدوت كوم، لان المتسبب الرئيسي فيها كان شركات الانترنت الحديثة العهد والتي تضخمت أسهمها كثيرا، ولقد امتدت آثار هذه الفقاعة إلى كامل الأسواق المالية العالمية.

تركيبة ناسداك وأهم المؤشرات:

فى الوقت الراهن تضم ناسداك أكثر من 3800 شركة مدرجة للتداول من مختلف دول العالم، وتعتبر ثاني أكبر بورصة في العالم من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة بعد بورصة نيويورك والأولى في العالم من حيث حجم التداول.

تعتمد الأسواق على مؤشرين رئيسيين لقياس الأداء في بورصة ناسداك، الأول هو مؤشر ناسداك NASDAQ-100 و رمزه NDX و الذي تحدثنا عنه سابقا و هو يقيس أداء أكبر 100 شركة مدرجة في ناسداك.

والثاني هو مؤشر ناسداك المركب NASDAQ Composite ورمزه IXIC و الذي يقيس أداء 3000 شركة مدرجة.

تضم ناسداك كل أنواع الشركات من مختلف القطاعات الاقتصادية، و لكنها مشهورة أكثر بصفتها بورصة شركات التكنولوجيا وشركات الانترنت بصفة خاصة مثل جوجل، وفيسبوك، ومايكروسوفت وغيرها كثير.

فمؤشر ناسداك 100 NDX يعتبر المؤشر الأساسي للمهتمين بأداء شركات التكنولوجيا لأنه يتكون في أغلبه من هذه الشركات.

 

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى