ديجيفا وادوغنا يحصدان الذهب في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2020

 نون دبي   

حققت الأثيوبية وركنش ديجيفا فوزا كبيرا في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2020 اليوم الجمعة، وأيضا فاز أوليكا أدوغنا الذي يشارك في دبي لأول مرة بسباق دراماتيكي حتى النهاية في سباق تاريخي للرجال والذي انطلق برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وقد حققت ديجيفا، الفائزة في دبي في عام 2017 ، أعلى أداء خلال اليوم بتسجيل زمنا سريعًا قدره 2:19:38، بدءًا من البداية إلى النهاية وهي على رأس المشاركيين.

ولكن في الوقت الذي كانت فيه متقدمه بمفردها في حدث السيدات، حقق سباق الرجال نهاية رائعة مع المفاجأة أدوجنا بزمن 2:06:15 حيث تجاوز أول أربعة متسابقين الخط الفاصل بثلاث ثوانٍ فقط.

ولأول مرة في تاريخ الماراثون، سجل أحد عشر متسابقًا أوقاتًا أقل من 2:07 – وهو رقم قياسي صمد منذ ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2012 عندما أنهى عشرة متسابقين سباقهم تحت 2:07.

ولكن لم تكن وتيرة سباق الرجال بالسرعة المتوقعة كما كان متوقعًا بشكل أساسي بسبب الظروف الجوية. في درجات حرارة دافئة نسبيًا تبلغ حوالي 20 درجة مئوية، وسماء ملبدة بالغيوم وقليلة النسيم، ووصلت مجموعة من 24 عداء لمنتصف الطريق بزمن 62:43.

أخبار ذات صلة:

  1. الاسكتلندي راي يتطلع للمشاركة في طوكيو من خلال ماراثون ستاندرد تشارترد دبي
  2. هاغ وجراف يتطلعان للفوز بهاتريك في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي

وبقي هناك 11 متسابقًا يتنافسون على الفوز مع وجود 2 كيلو متر فقط للنهاية. في ما يشبه نهاية سباق متوسط المسار ، تفوق أدوغنا البالغ من العمر 20 عامًا في ظهوره الأول عندما احتل الكيني إريك كيبتانوي المركز الثاني بزمن 2:06:17. وحصل تسيدات أبيجي على المركز الثالث في حين احتل زميله الإثيوبي لينشو تيسفاي المركز الرابع حيث سجل العداءان زمن قدره 2:06:18.

وقال أدوغنا  الذي واصل سلسلة الفوز من قبل الرياضيين الإثيوبيين الذكور في دبي والتي امتدت من عام 2012: «لقد كنت أشعر أنني بحالة جيدة للغاية وكنت أؤمن دائمًا بأنني قادر على الفوز».

وعلى عكس سباق الرجال ، استمتعت ديجيفا بالفوز بكل سهوله مسجلة زمن 68:36 في منتصف الطريق وكانت على وشك كسر الزمن القياسي  2:17:08. ولكن لسوء الحظ، لم تستطع أسرع عداءة في سباق الماراثون في إثيوبيا الحفاظ على وتيرتها في النصف الثاني من السباق.

وركنش ديجيفا تسجل فوزها الثاني في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي

إلا أن المرشحة والتي بعمر 29 عامًا ، واتي سجلت الرقم القياسي لوطنها 2:17:41 في دبي قبل اثني عشر شهرًا فقط ، بقيت متقدمة جدًا وحققت زمن بأقل2:20 للمرة الثالثة في حياتها المهنية. في حين أنهت ديجيفا في 2:19:38 ، احتلتا الأثيوبيتان غوتيني شون و بيداتو هيربا  المركزين الثاني والثالث بزمن 2:20:11 و 2:21:55 على التوالي.

وبعد حصولها على الكأس من سعادة السيد مطر الطاير، نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، ورولا أبو منه، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد الإمارات العربية المتحدة ، كشفت ديجيفا أنها عانت من تكرار مشكلة في الظهر خلال السباق.

وقالت الإثيوبية الصغيرة والتي احتاجت إلى عناية طبية في النهاية الماراثون «لقد عانيت من هذه المشكلة منذ أسبوع، ولسوء الحظ عادت خلال السباق»، «صحيح أنني أردت الركض أسرع بكثير، لكنني على الأقل فزت بالسباق رغم الألم».

وفي فئة الكراسي المتحركة ، فاز كل من السويسريين مارسيل هاغ وساندرا جراف، وبذلك سجلوا بثلاثية انتصارات –هاتريك  في الشوارع المسطحة والسريعة في دبي.

واجه هاغ تحديًا قويًا من زغانغ يونغ من الصين للفوز بفارق ثانية واحدة فقط، في حين كان جراف في سباق أقل دراماتيكية ، حيث فازت بفارق أقل من دقيقتين من البرازيلي فانيسا دي سوزا.

وقد شارك حوالي 25000 عداء في النسخة الحادية والعشرين من ماراثون ستاندرد تشارترد دبي. تتضمن هذه الأرقام المشاركين بسباق  10 كم و 4 كم التي تقام بالتوازي مع الماراثون. ركض أكثر من 2500 رياضي مسافة الماراثون صباح الجمعة.

وأقيم الماراثون تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي ، وتحت رعاية مجلس دبي الرياضي ، وبالإضافة إلى بنك ستاندرد تشارترد باعتباره الراعي الرسمي، يدعم الماراثون كل من مجلس دبي الرياضي، وأديداس، ودبي القابضة، مصافي وشبكة راديو 4 وبلدية دبي وشرطة دبي وكذلك هيئة الطرق والمواصلات.

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...