حسين علي المناعي يكتب: واقع السياحة العربية البينية

تعتبر السياحة البينية العربية أكثر إيرادا للدخل السياحي، فالسائح العربي أطول إقامة وأكثر إنفاقا، يضاف إلى ذلك الآثار الإيجابية للسياحة البينية العربية في زيادة أواصر الأخوة والتواصل الثقافي والاجتماعي وزيادة التعاون التجاري والصناعي بين أبناء هذا الوطن الواحد مما يزيد من تلاحم الشعب العربي إزاء قضاياه القومية.

إلا أن بيانات منظمة السياحة العالمية تشير إلى أن نسبة السياحة البينية العربية تقدر بـ 42% حاليا مقارنة بالسياحة البينية بين الدول الأوروبية والتي وصلت إلى 88%، وفي دول شرق آسيا والباسيفيك  78 % فيما تزداد نسبة السياحة العربية البعيدة لتصل 63 %.

هذه الأرقام تطرح بدون شك قضية السياحة البينية في المنطقة العربية على بساط البحث والتمحيص خصوصا أن الوطن العربي من مشرقه الآسيوي إلى مغربه الأفريقي يشكل كتلة جذب سياحي رئيسية مرشحة لتكون مركز الجذب الأول على خريطة السياحة العالمية.

وإذا نظرنا إلى الأرقام نجد أن السياحة البينية ضعيفة ما بين الدول العربية، وإن السياح العرب يتوجهون بشكل عام للدول الأخرى، حيث إن الإستراتيجية العربية التي تم إقرارها وتنقيحها من قبل جمهورية مصر العربية تعتبر قاعدة رئيسية للانطلاق والتعاون في المجال السياحي ما بين الدول العربية، وستكون هذه الإستراتيجية الأساس والمخرج للوصول إلى سياحة بينية فاعلة والوصول إلى أعداد أكبر من السياح العرب.

ولكي تنجح هذه الإستراتيجية باعتقادي فلابد من وضع الحلول لتلك المعوقات التي تقف عائقا أمام السياحة العربية البينية، والتي تتمثل في عدة نقاط، منها صعوبة الحصول علي تأشيرات دخول البلاد العربية، وارتفاع أسعار الانتقال بين البلدان العربية إلي جانب صعوبة الانتقال عبر الحدود بالإضافة إلى عدم توافر الإقامة المناسبة وعدم كفاءتها في بعض الدول العربية.

ولكي ننجح الإستراتيجية في تنشيط السياحة البينية العربية لا بد لنا من وضع المرتكزات الأساسية لذلك كتلك المتعلقة ببناء قاعدة للمعلومات السياحية العربية والدعوة إلى تشجيع إبرام الاتفاقيات السياحية بين الدول العربية وتنظيم وعقد ورش العمل والمؤتمرات والندوات لدراسة الواقع الحالي للسياحة العربية ووضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتطويرها مستقبلا.

أهمية السعي لتذليل كل العقبات والمعوقات التي تعترض طريقها بغية الارتقاء بها إلى المكانة الدولية التي تستحقها.

والتأكيد على أهمية دور الإعلام بكافة أدواته ووسائله في تشجيع السياحة البينية العربية وتنظيم وتكثيف عملية الترويج السياحي.

 عضو الهيئة الإدارية لجمعية الصحفيين الإماراتية فرع أبوظبي

رئيس الإتحاد العربي للإعلام السياحي

رئيس تحرير السائح العربي

 

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...