الرديوم يطيح بالذهب ويحتل عرش المعادن النفيسة

قفز معدن الروديوم منذ بداية العام الجاري بنسبة 31% ليقترب من مستوى الـ8000 دولار للأونصة مؤخراً.

وكشف تقرير لوكالة «بلومبرغ»، ان الروديوم  يعد من المعادن النادرة باهظة الثمن، وأن سعر أونصة الروديوم بات عند أعلى مستوى منذ عام 2008، وأن سعره فاق الذهب بنحو خمسة أضعاف، مؤكدة أن سعر المعدن قد ارتفع بنحو 12 مرة خلال السنوات الأربع الماضية.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن قواعد الانبعاث الأكثر صرامة عززت الطلب على هذا المعدن من قطاع صناعة السيارات، وسط مراهنة المستثمرين على أن الروديوم سيواصل ارتفاعه.

و ذكرت «بلومبرغ» أن الروديوم يستخدم بشكل رئيسي في المحفزات الآلية، ويتميز المعدن بسوق صغيرة.

ويصعب الاستثمار في الروديوم مقارنة بالمعادن الثمينة الأخرى، إذ إنه غير متداول في البورصات ومعظم الصفقات بين الموردين والمستخدمين الصناعيين تتم بشكل مباشر، وإنتاج هذا المعدن العالمي يساوي نحو عشر إنتاج البلاتين أو البلاديوم.

ويعتبرارتفاع أسعار الروديوم يعتبر أخبارا جيدة للمنتجين في روسيا وجنوب إفريقيا، الذين يشكلون معظم الإنتاج العالمي، حيث أن روسيا تنتج 69 ألف أونصة سنويا من أصل 757 ألف أونصة تنتج في العالم، فيما يبلغ إنتاج جنوب إفريقيا نحو 618 ألف أونصة.

وقال أندرياس دانييل، من شركة التكرير Heraeus Holding GmbH: «كان المحرك الرئيسي في بداية شهر يناير هو الطلب الفعلي من آسيا، والذي قد يكون مرتبطا أيضا بالسيارات».

tF اشترك في حسابنا على فيسبوك وتويتر لمتابعة أهم الأخبار العربية والدولية
تعليقات الفيس بوك
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...